ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة ابن خلدون في تخطيط المدينة الإسلامية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: المحاسنة، هادي عبدالفتاح علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عبيد، مجدي محمد مسعود (م. مشارك), الطراونة، رابعة سالم غثيان (م. مشارك), الطراونة، محمد سالم غثيان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع92
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 373 - 434
رقم MD: 1125050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث حياة أحد العلماء والفلاسفة المسلمين الذين عاشوا في القرن الثامن الهجري، وهو الفيلسوف المعروف والمشهور عبد الرحمن بن خلدون، ولد هذا الفيلسوف في مدينة تونس في الثلث الأول من القرن الثامن الهجري، وهو من أصل اشبيلي في بلاد الأندلس، فدرس القراءات وعلوم التفسير والحديث والفقه المالكي، والأصول والتوحيد، كما درس علوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأدب، ودرس كذلك علوم المنطق والفلسفة والطبيعية والرياضيات، وكان في جميع تلك العلوم مثال إعجاب أساتذته وشيوخه، وقد ظل يتجول بين الأقطار معتلي أعلى المناصب حتى وافته المنية في مدينة القاهرة في أوائل القرن التاسع الهجري، وقد ركز هذا البحث على فلسفته ومنهجه في التاريخ، كما تناول البحث في محوره الرئيسي نظريات فلسفة العالم ابن خلدون في تخطيط المدن الإسلامية، واهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار في تخطيط المدينة الإسلامية، وانتهى البحث إلى دراسة تخططية لبعض المدن الإسلامية المتوافقة مع نظريات ابن خلدون.

This research reach for extensive one of the main Islamic Scientist and Philosophy, who live in eight century(Hegri), His name Adel rahman Ibn Khaldoun, He was the famous one in his age, He was born in Tunis, but his origins from Seville in Al- Andalusia, He studied Al Hadeeth science, & Maleki Jurisprudence, and Mathematics, Logic, Nature, And Philosophy, He was one of the greater student who get admiration of his teachers. Ibn Khaldoun visited a lot of countries, ant he overlaid many high employed in many places like Cairo, Tunis, And other. This research interested in Ibn Khaldoun Philosophy and theories in History and Islamic Planning Design. Finally this research also talked about the planning design for some Islamic cities which conform with Ibn Khaldoun theories.