ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمويل بعقد الاستصناع: أحكامه الفقيهة ومخاطرة المصرفية

العنوان بلغة أخرى: Istisna’ Contracts Financing: Jurisprudential Rulins and Banking Risks
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: اليحيى، بندر بن عبدالعزيز بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: محرم
الصفحات: 189 - 264
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 1125386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخاطر | إدارة المخاطر | التمويل الإسلامي | الاستصناع | أدوات التحوط | Risks | Risk Management | Islamic Financing | Istisna | Hedging Instruments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: يحتل عقد الاستصناع في الوقت الراهن مكانة مهمة في الصناعة المصرفية الإسلامية؛ غير أن هذا التطور الكبير في هذا القطاع، أدى إلي تعرضها بصورة أكبر إلى عدة مخاطر؛ ما دفع بالمسؤولين والمهتمين بالقطاع المصرفي إلى تسليط الضوء على السياسات والإجراءات التي تحقق السلامة المصرفية، ولما كانت المخاطر ترتبط بالنشاط التمويلي أساسا، وتكتسب أهمية خاصة عندما تكون دراسة المخاطر جزءا من عملية اتخاذ القرارات المالية للنشاط المصرفي، وبما أن التمويل بعقد الاستصناع يواجه مخاطر جمة ينبغي على المؤسسات المالية معالجتها والتصدي لها؛ فقد جاء الاهتمام بالكتابة في "التمويل بعقد الاستصناع أحكامه الفقهية ومخاطرة المصرفية"؛ لبيان تلك المخاطر، وطرق إداراتها، وسبل معالجتها. وقد انتهيت إلى جملة من النتائج، أهمها: أن المصارف الإسلامية تتعرض لعدة مخاطر نابعة من طبيعة الأنشطة التمويلية التي تعتمدها، وهو ما يستلزم إيجاد أدوات متوافقة مع الشريعة الإسلامية يمكن استخدامها للتحوط من هذه المخاطر.

The Istisna’ contract now is an important practice in the Islamic banking industry. Yet, the development of such industry has exposed it to several risks, urging officials and specialists to highlight the policies and procedures that achieve banking safety. Since risks are mainly related to the financing activity, and are particularly important when the risk study is part of the financial decision-making, and since Istisna’ financing is now facing serious risks that financial institutions should address, this paper discusses such risks, and ways to manage and address them. The study concludes with several findings. Most importantly, Islamic banks are exposed to several risks stemming from the nature of their financing activities; this requires finding Sharia-oriented tools that can be used to hedge such risks.

ISSN: 1658-4198

عناصر مشابهة