ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى استخدام برمجيات إدارة الاستشهادات المرجعية من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنيا

العنوان المترجم: The Extent to Which Reference Citation Management Software Is Used by Faculty Members at Minia University
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، عماد محمد سراج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع91, مج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1049 - 1070
DOI: 10.21608/FJHJ.2020.33726.1005
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1125428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام برمجيات إدارة الاستشهادات المرجعية من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنيا، ومعرفة أكثر البرامج استخداما في إدارة الاستشهادات المرجعية، وكذلك التعرف على صعوبات استخدام هذه البرامج، ومدى ملائمة هذه البرمجيات لتلبية احتياجاتهم في مجال إدارة الاستشهادات المرجعية.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني والذي يتناسب مع معطيات الدراسة، وقد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 300 عضو من أعضاء هيئة التدريس وقد روعي في توزيعها أن تغطي كافة الدرجات الأكاديمية في جامعة المنيا، ومن مختلف الكليات العلمية والأدبية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن 60% من أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنيا يستخدمون برنامج Endnote في إدارة الاستشهادات المرجعية، في حين أن ما نسبته 40% لا يستخدمون، وأظهرت الأسباب الرئيسية لاستخدام برنامجEndnote (تكامل البرنامج مع برنامج (word بنسبة 93.9%، وأضحت أيضا أن أكثر البرامج المستخدمة حاليا في إدارة الاستشهادات المرجعية غير برنامج Endnote هي خاصية Reference الموجودة في برنامج Ms word ثم برامج Zotero، Mendeley وCiteULike، كما كشفت رغبة من قبل أفراد مجتمع الدراسة بالتدريب على برامج إدارة الاستشهادات المرجعية الأخرى.
وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة تعميم منهج دراسي خاص ببرمجيات إدارة الاستشهادات المرجعية على جميع الطلاب وطلبة الدراسات العليا وكذلك توفير الجامعة الدورات التدريبية على أشهر برامج إدارة الاستشهادات المرجعية وعدم الاكتفاء على برنامج واحد، وعقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل حول برمجيات إدارة الاستشهادات المرجعية.


The study aims to identify the extent to which faculty members use citations management software at Minya University, identify the most frequently used programs in citations management, as well as the difficulties of using these programs and the appropriateness of such software to meet their needs in the field of citations management.
The study relied on the field survey method, which is commensurate with the study data. The questionnaire was used as a tool to collect study data. The study sample consisted of 300 faculty members. During its distribution, we took into account covering all academic degrees at Minya University and from various scientific and literary faculties.
The study results showed that 60% of faculty members at Minia University use the Endnote program in the management of citations, while 40% do not use it. The main reason for using Endnote is (its integration with MS Word by 93.9%. The study also explained that the most currently used software to manage citations other than Endnote is the Reference feature found in Ms word and then Zotero, Mendeley, and CiteULike programs. It also revealed a desire by members of the study community to train on other citation management programs.
The study made several recommendations, including the need to disseminate a curriculum for the management of citations programs to all students and postgraduate students. The university should also provide training courses on the most popular citation management programs and not rely on just one program and hold several training courses and workshops on citation management programs.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 1687-2630