ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الجار الأقرب للمقارنة بين تصنيف العمر الحقيقي والعمر من خلال العظم لمرضى الثلاسميا

العنوان بلغة أخرى: Use the K Nearest Neighbor(KNN) to Compare the Classification of Real Age and Age through the Bone for Thalassic Patients
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الإحصائية
الناشر: جامعة الموصل - كلية علوم الحاسوب والرياضيات
المؤلف الرئيسي: الراوي، عمر فوزي صالح بدر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 101 - 117
ISSN: 1680-855X
رقم MD: 1125813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجار الأقرب | التصنيف | الثلاسيميا | Nearest Neighbor | Classification | Thalassemia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر مرض الثلاسيميا من الأمراض المزمنة ولاسيما الأطفال منذ السنوات الأولى من العمر ويمر المريض بمراحل على مدى فترات طويلة، تم جمع البيانات للمرضى عن طريق العمر الحقيقي والعمر من خلال العظم، لا يعطي العمر من خلال العظم في فترات متقدمة من المرض صورة مقاربة لعمر المريض، لذا سيتم عمل مقارنة بين الحالتين. هنالك العديد من الأساليب الإحصائية المستخدمة للوصول إلى تصنيف للبيانات، تم الاعتماد على طريقة الجار الأقرب كوسيلة للتصنيف بين المجتمعات، إن طريقة تصنيف كل مشاهدة يعتمد على أقرب ثلاث قيم يتم على أساسها وضع المشاهدة الى المجموعة الصحيحة، إن طبيعية بيانات الدراسة كانت متقاربة نوعا ما لذا تطلب منا استخدام أسلوب يساعدنا في الوصول إلى تصنيف أفضل، يعتبر الجار الأقرب هو الأسلوب الأفضل للوصول إلى تصنيف أمثل لمثل هكذا بيانات. كان التصنيف من خلال العمر الحقيقي أفضل من التصنيف من خلال عمر العظم باستخدام تصنيف الجار الأقرب.

Thalassemia is considered a chronic disease, especially children from the first years of life, and the patient goes through stages over long periods, Data were collected for patients by real age and age through the bone, Therefore, a comparison will be made between the two cases. There are many statistical methods used to arrive at a classification of data, the method of nearest neighbor has been relied upon as a method of classification between societies. The method of classifying each observation depends on the three closest values on the basis of which the observation is placed into the correct group, the naturalness of the data was rather close, so it asked us to use a method that helps us to reach a better classification. The k the nearest neighbor is the best way to reach an optimal classification for such data. Classification by real age was better than classification by bone age using classification. Classification by actual age was better than classification by bone age using k nearest neighbor classification.

ISSN: 1680-855X