ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحقق التجريبي من نظرية الفرص المتاحة لميرتون وعلاقتها بالانتماء والأمن النفسي لدى عينة من الذكور المتعطلين عن العمل

العنوان المترجم: Experimental Verification of Merton's Opportunity Theory and Its Relationship to Belonging and Psychological Security Among a Sample of Unemployed Males
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الاداب
المؤلف الرئيسي: الشامي، محمد سعد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زيدان، أكرم فتحي يونس (مشرف)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 196 - 218
DOI: 10.21608/ARTMAN.2020.157303
ISSN: 1687-448X
رقم MD: 1125840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انعدام الانتماء ظاهرة نفسية، تعبر عن حالة من حالات الحياد العاطفي بالنسبة للشخص الآخر، أو بالنسبة للآخرين، أو بالنسبة للمجتمع، وبهذا المعنى تصبح هذه الظاهرة عرضا مرضيا مرادفا للأنانية؛ لأن الشخص الذي لا يشعر بانتمائه للآخر قد تجده لا يهتم إلا بنفسه، أو قد لا يكون بالضرورة منحصرا في مدى اهتمام الشخص بنفسه؛ لأننا قد نجد في بعض الأحيان عند بعض الشباب حاله من الركود، مبعثها عدم وجود رغبة أو دافع أو تطلع، أو أنه يشعر بالغربة؛ فهو قد فقد القدرة على التفاعل؛ أو قد أصابه شعور غريب؛ جعله لا نفع منه ولا ضرر؛ بحيث يحوله شعور هذا إلى شيء يتحرك، وقد ترك خيوط التحكم في مقدراته إلى أيد غريبة عنه. الأمن النفسي من المفاهيم الأساسية في علم الصحة النفسية ويرتبط بالأمن الاجتماعي والصحة النفسية ارتباطا موجبا. والأمن النفسي هو الطمأنينة النفسية والانفعالي والإنسان الآمن نفسيا يكون في حالة توازن أو توافق واستقرار.

The present study aimed to find out the relationship between Merton's theory of opportunities and its relationship to affiliation and psychological security for a sample of unemployed males in a short period of time and a long period of time, through the questions of the boss: Is there a relationship between the lack of opportunities available within the community and the low rate of affiliation and psychological security of unemployed males? Is there a correlation between the length of time unemployed and the low rate of psychological security and affiliation? Through this study, the researcher wants to arrive at the results in order to clarify solutions to reduce the low rate of affiliation, psychological security and knowledge of the reasons, and to reach the normal rate of affiliation and psychological security of the individual.

ISSN: 1687-448X