ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرواسب الثقافية ومظاهر التخلف في المجتمع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Cultural Sediments and Manifestations of Underdevelopment in Algerian Society
المصدر: أنثروبولوجيا: المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: وزناجى، بسام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 236 - 253
ISSN: 2437-041X
رقم MD: 1126179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة | الرواسب الثقافية | التجديد الثقافي | التخلف الثقافي | Culture | Cultural Sediments | Cultural Renewal | Cultural Backwardness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: In this study, we have delt with one of the most important issues in sociology and anthropology that is the cultural residues and their relation with underdevelopment features in the Algerian society. Regarding to the importance of the cultural renovation in the development of the society and what we notice, as socio researchers; like the irrational behaviours and attitudes in the Algerian society-and which are completely incompatible with urban criteria and the modern community needs-This study aims at discovering the notion of these cultural residues as well as some relevant notions like the cultural renovation. Moreover portraying some underdevelopment features shadowed under the spread cultural residues Relying on some previous studies and remarks taken by the researcher throughout his homeliness with the studying community, this study has found that many of these cultural residues at the level of family and and the school and so on...and which are considered as underdevelopment forms. The researcher has presented a list of proposals as solutions to get rid of those features.

قد تناولت هذه الدراسة أحد أهم المواضيع في مجال علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، وهو موضوع الرواسب الثقافية وعلاقتها ببعض مظاهر التخلف في المجتمع الجزائري، ونظرا لما للتجديد الثقافي من أهمية في بناء المجتمع وتقدمه، و ما نلاحظه كباحثين اجتماعين من أفعال وسلوكات غير عقلانية في المجتمع الجزائري- والتي تتنافى جوهريا مع معايير الحياة الحضرية ومتطلبات المجتمع الحديث - تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على مفهوم الرواسب الثقافية، وكذلك بعض المفاهيم المتعلقة بها مثل التجديد الثقافي، بالإضافة إلى الوقوف على وصف بعض مظاهر التخلف في المجتمع الجزائري في ظل الرواسب الثقافية السائدة فيه. وتوصلت الدراسة من خلال الاعتماد على بعض الدراسات السابقة، وبعض الملاحظات التي سجلها الباحث من خلال معايشته لمجتمع الدراسة، أن هناك الكثير من الرواسب الثقافية على مستوى الأسرة والمؤسسات وغيرهما.. الخ، والتي تعتبر اليوم شكلا من أشكال التخلف. وقد قدم الباحث مجموعة اقتراحات كآليات للتخلص من مثل هذه المظاهر.

ISSN: 2437-041X