ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الرواسب الثقافية في تكوين صورة الذات عند المرأة المطلقة: دراسة حالة في المجتمع المصري

العنوان بلغة أخرى: Effects of Cultural Legacy in Forming Self-Image for Divorced Women: A Case Study in the Egyptian Society
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بنها - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو الحديد، فاطمة علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 1339 - 1384
ISSN: 1687-2525
رقم MD: 774100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

248

حفظ في:
المستخلص: يعد البحث الراهن محاولة للكشف عن أثر الرواسب الثقافية في تكوين صورة الذات عند المرأة المطلقة من خلال تسليط الضوء على معاملة الأسرة والجيران والأقارب وزملاء العمل، في رسم صورة للمرأة المطلقة لذاتها سواء سلبية أو إيجابية. ويصنف البحث الراهن ضمن الأبحاث الوصفية التحليلية والتي اعتمدت على الأدوات الكيفية في تحقيق الأهداف المصاغة مسبقا مثل الملاحظة العلمية المتعمقة والمقابلة المفتوحة، وبلغ حجم العينة خمسين مبحوثة من الإناث فقط، وتوصل إلى أن المرأة المطلقة تعاني من الرواسب الثقافية التي يتمسك بها أفراد المجتمع في النظرة إليها، حيث ما زال ينظر المجتمع إلى أن المرأة هي السبب في انهيار الأسرة لأنها كان يجب عليها أن تحافظ على أسرتها، لذا تجد المرأة المطلقة نفسها تواجه العديد من المشكلات تتمثل في تغيير نظرة الآخرين لها كأنثى وامرأة فاشلة، مقيدة في حركاتها محسوبة خطواتها، وكل ما سبق أثر في تكوين صورة الذات عند المرأة جعلها إنسانة فاقدة الثقة بذاتها نظرتها سلبية لحياتها، محبطة، مهانة، معرضة للخوف، وحيدة، تعاني من الآلام النفسية والاجتماعية. وعند هذا الحد يجب على المجتمع النهوض بالمرأة المطلقة، ومحاولة إخراجها من الضغوط النفسية والاجتماعية التي تعاني منها، ومساعدتها على الخروج إلى المجتمع مرة أخرى؛ لكي تصبح امرأة منتجة، فإنه في هذه الحالة يعاملها كإنسانة لها حقوق وعليها واجبات، وبالتالي تسلك المرأة المطلقة حياتها بصورة إيجابية وتحاول إعادة بناء الثقة بذاتها وتفكر بطريقة إيجابية لذاتها ولأبنائها ومجتمعها. فالمرأة المصرية هي جدتي وأمي وأختي وزميلتي وابنتي وأنا. ومن أجلها عكفت على إنجاز هذا البحث.

This research tries to unveil the effects of cultural legacy in forming self- image for divorced women. It will highlight how behaviors of family mem¬bers, neighbors, relatives, and work colleagues affects the way a divorced woman see her-self, whether positively or negatively. This research is categorized as a descriptive-analytic research. It relied upon qualitative tools in reaching its pre- assigned goals, including: in-depth sci¬entific observation and open-end interviews. Research sample consists of 50 divorced women. Research found that the divorced women still suffer from cultural legacies prevailing their societies. Societies still see that wom¬en is the main cause behind family breakdown, as she should have tried to keep her family united. Thus these women facc many problems as they try to change other people view of them as a unsuccessful, miserable. People also to count their steps and follow them. All these factors affect how these women see themselves. They tend to lose self-confidcnce, and take a nega¬tive attitude in their lives. They always feel afraid, frustrated, humiliated, all alone, and suffer from psychological and social pains. In this regards, the society has to improve divorced women status and try to get her out her psychological and social pressures. Society also has to rec¬oncile with these women to let them being a productive women. If people treated these women as a human who have rights and duties, divorced wom¬en with act positively and try to reconcile with all society, re-build her self confidence, and think positively for her-self, her children and society. The Egyptian woman is my grandmother, mother, sister, friend, daughter, and me. For her sake I worked on this research.

ISSN: 1687-2525