ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Post-Modernist Experiments in Egyptian Children’s Literature: The Case of Ahmed Khalid Tawfik Antar Abdellah

العنوان بلغة أخرى: تجارب ما بعد الحداثة في أدب الأطفال المصري: أحمد خالد توفيق نموذجاً
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة دمياط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبداللاه، عنتر صلحي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 49 - 65
ISSN: 2314-8519
رقم MD: 1126661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الحداثة | أدب الأطفال | الأدب العربي | روايات مصرية للجيب | Postmodernism | Children's Literature | Arabic Literature | Egyptian Teen Stories
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تستعرض الدراسة بعض أعمال الروائى المصري الراحل أحمد خالد توفيق لتحليل جوانب ما بعد الحداثة في أدب الأطفال. اعتاد توفيق تجرية وجهات نظر جديدة ومربكة في بعض الأحيان لروايات المراهقين التي كتبها باللغة العربية. حددت الدرسة بعض جوانب ما بعد الحداثة المشتركة بين أعمال توفيق مثل اللاحتمية، والتجزئة، والخروج عن المألوف، والسخرية، والتهجين، وتعمد الأداء، واستجداء المشاركة. ومن خلال قصصه الموجهة للمراهقين التي لقيت استحسانا بينهم وشهرة كبيرة طوال حياته وبعيد مماته، أظهر توفيق خصائص مختلفة تميز أدب ما بعد الحداثة، بما في ذلك مفارقة الاستقرار والتقاليد، وانفتاح النصوص، وفضاءات التناص، وتعمد الإرباك، وتعددية أصوات الشخصيات، وتشظي سيطرة المؤلف في مقابل تعاظم حرية القارئ. الروايات التي تم تحليلها هي الأعداد الخاصة من سلسلة ما وراء الطبيعة. وأظهر التحليل أن جهود توفيق في عمليات الكتابة للأطفال والمراهقين في العالم العريي تمثل مفارقة للأطر الكلاسيكية التي يجب أن يستفاد منها من الناحيتين الأدبية والتربوية.

The study reviews some key works of the late Egyptian novelist Ahmed Khalid Tawfik, to analyze aspects of post-modernist children's literature. Tawfik used to experiment with new, sometimes confusing perspectives in the teen novels he wrote in Arabic. The study identifies certain common aspects among Tawfik's postmodernist works such as indeterminacy, fragmentation, decanonization, irony, hybridization, performance, and participation. Through his well-received and highly-celeberated teen stories, Tawfik manifested different postmodernist characteristics including less stability and fewer conventions, open texts, intertextuality, disorientation, multivocality, less authorial power and more liberation of the reader. Materials for analysis included most of the special issues of the Paranormal series. Results showed that Tawfik was a pioneer in breaking the classical frames for children's writing. Such liberating efforts should thus be reinforced in both literary and educational aspects of Arabic children's literature.

ISSN: 2314-8519

عناصر مشابهة