ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفاعل الجمهور المصري حول أزمة فيروس كورونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف الذكي

العنوان بلغة أخرى: Egyptian Audience Interaction about Coronavirus Crisis Content Via Social Networking Sites and Mobile Phone Applications
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: فهمى، بسنت مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 167 - 235
DOI: 10.21608/JOA.2020.147641
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1126701
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة تفاعل الجمهور مع محتوى أزمة فيروس كورونا (19-covid) على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب تطبيقات الهاتف المحمول خاصة موقع فيسبوك وتطبيقي وأتس أب WhatsApp و Messenger، واستخدمت الدراسة منهج المسح على عينة بلغت 408 مفردة من الجمهور، واستفادت الدراسة من نموذجي "الميل إلى التقدير" ATF أو ما يعني "تأثير المشاعر على كيفية تفكير الأشخاص"، والنموذج المتكامل لتخطيط الأزمات Integrated crisis mapping model (ICM) وتوصلت لعدد من النتائج منها أن مواقع التواصل الاجتماعي تصدرت المقدمة في مصادر الحصول على المعلومات حول الأزمة، وجاءت صفحات الدولة الرسمية على تلك المواقع في المقدمة من بين مصادر المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بين نتائج اختبارات الفروض وجود علاقة معنوية دالة بين درجة متابعة الجمهور للمحتوى الخاص بالأزمة طبقا لنوعي (جاد أو ساخر وكوميدي) ودرجة الاقتناع بعدم خطورة فيروس كورونا. كما اتضح معنوية العلاقة بين درجة اقتناع المبحوثين بعدم خطورة الفيروس كما تصورها وسائل الإعلام وبين اقتناعهم بتهويل وسائل الإعلام في تغطية أزمات سابقة.

The purpose of this study is to investigate audience interaction with Coronavirus (covid-19) crisis content on social media and via mobile phone applications specially (Facebook, WhatsApp and Messenger). The study applied a survey (N= 408) on public audience .The study depended on two models: Appraisal Tendency Framework Model (ATF), and the Integrated Crisis Mapping Model (ICM). The results revealed that social networking sites topped the forefront of sources of information about Coronavirus crisis, and the Egyptian official pages on these sites came first of information sources on social networking sites about the crisis. The hypotheses tests approved that there is a significant relationship between the degree of audience exposure and follow up to Coronavirus content according to its type (either serious or sarcastic/comic) and the degree of person conviction that Coronavirus is not dangerous. Hypotheses tests also revealed that there is a significant relationship between the degree of respondents conviction that the virus is not dangerous as portrayed by media, and their conviction in media exaggerative coverage of similar previous crises.

ISSN: 1110-5844