ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Relation Between Meter and Syntax in Othello

العنوان بلغة أخرى: العلاقة بين العروض والنحو في مسرحية "عطيل" لوليام شكسبير
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة دمياط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد إسماعيل قطب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 113 - 139
ISSN: 2314-8519
رقم MD: 1126786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وليام شكسبير | مسرحية عطيل | العروض | النحو | Shakespeare's Othello | Meter, Syntax | Poetic license | Iambic Pentameter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين العروض وتركيب الجملة في واحدة من أروع المسرحيات المأساوية للكاتب المسرحي ويليام شكسبير ألا وهي مسرحية عطيل التي تعتبر ضمن المآسي الكبرى لشكسبير والتي يمزج في أسلوبها بين لغة الشعر ولغة النثر، فتارة يستخدم النثر مع الشخصيات الأقل أهمية وتارة يستخدم لالغة الشعر في حواراتهم ليرفع شأنهم. ولقد قدم شكسبير من خلال العلاقة بين النحو والعروض أفضل النماذج في تأثير الكلمات على سلوك الإنسان، فصور الحب والغيرة والعاطفة أيما تصوير من خلال توظيف كلا من النحو والعروض اللذان يبرزان أهمية هذه المشاعر ومدى تأثيرها عند سوء استخدامه. فعطيل لم يكن قاتلا ولا غيور الا بسبب الكلمات المسمومة التي يدسها له إياغو بين الفترة والأخرى، فجعل شكسبير عطيلا ينخدع بكل سهولة وبساطة من قبل حامل العلم، ولقد ذكر النقاد أن شكسبير لم يكتب مطلقا بدون تخطيط دقيق مسبق، فهو يختار ألفاظه بعناية فائقة، ويوظف كلا من العروض والنحو في خدمة أغراضه ومعانيه، فأخذ يوازن بين الجمل الحوارية الخبرية وكذا الإنشائية (كالاستفهام والأمر والنهي والنداء.....الخ)، وتماشيهما مع العروض أواختلافهما على حسب الحالة المزاجية والعاطفية التي يمر بها عطيل، فقدم مأساة غاية في الروعة والبراعة عند النظر إليها وتحليل لغتها بين النحو والعروض ومدى اتفاقهما أوتغايرهما.

This paper analyses Shakespeare's language in Othello according to the relationship between syntax and meter. There is a discussion of some selected quotes. This discussion shows if Shakespeare uses his structure and poetic license to create his optimum dramatic tension or not. It tries to shed light on the different kinds of linguistic tools and metrical distinctions that Shakespeare used to convey his meaning in Othello. It answers the questions: Is the tension between meter and syntax within the line and across a group of lines the same or not? To what extent is there a relationship between structure and meaning on the one hand and meter and meaning on the other hand? The study comes to a conclusion that shows the importance of using tension in both meter and syntax in order to give a certain meaning. It also highlights the importance of using the different types of poetic license in Othello. To achieve these goals, the stylistic/analytic approach has been applied.

ISSN: 2314-8519

عناصر مشابهة