ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الحديثة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بعد في جغرافية العمران بين 1995 و 2017

العنوان بلغة أخرى: Recent Trends in Geographic Information Systems Applications in Settlement Geography between 1995 and 2017
المصدر: رسائل جغرافية
الناشر: جامعة الكويت - كلية العلوم الاجتماعية - قسم الجغرافيا
المؤلف الرئيسي: عزاز، لطفي كمال عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: الرسالة479
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 33
DOI: 10.34120/0758-000-479-001
رقم MD: 1127178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

168

حفظ في:
المستخلص: تعرض هذه الدراسة الاتجاهات الحديثة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في جغرافية العمران بين 1995 و2017، وفي سبيل تحقيق ذلك، تم إجراء البحث المتقدم على الموقع العلمي الأشهر عالمياً على شبكة الإنترنت ScienceDirect لحصر الأبحاث المنشورة في هذا المجال وكانت نتيجة البحث الوصول إلى قائمة تضم 909 بحثاً منها 788 بحثاً في مجال العمران الحضري و121 بحثاً في مجال العمران الريفي باستخدام تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد موزعة على إحدى عشرة دورية علمية عالمية هي الأعلى في معامل التأثير Impact Factor والأكثر نشراً للبحوث المرتبطة بالعمران الحضري والريفي وتمثلت أهم نتائج هذه المراجعة للدراسات السابقةLiterature Review في أن دورية المشهد الطبيعي (اللاندسكيب) والتخطيط الحضري Landscape and Urban Planning تعد أهم وأكبر الدوريات العلمية التي تم فيها نشر البحوث التي تعرض الاتجاهات الحديثة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في جغرافية العمران عموماً، وجاء في المركز الثاني دورية الحواسيب والبيئة والنظم الحضريةComputers, Environment and Urban Systems، وجاء في المركز الثالث دورية الجغرافيا التطبيقية Applied Geography، وفيما يخص محاور جغرافية العمران التي استحوذت على اهتمام الباحثين خلال فترة الدراسة اعتماداً على الأرقام المطلقة لعدد البحوث؛ نجد أن هناك تنافساً على المركز الأول بين الأبحاث التي ركزت على تطبيقات المحاكاة والنمذجة ثلاثية الأبعاد للمدن والأبحاث التي درست استخدامات الأرض Land Uses واستكشافات التغير في هذه الاستخدامات Change detection، وجاء في المركز الثاني الأبحاث التي ركزت على دراسات نمو المدن Urban Growth، أما بالنسبة للعمران الريفي؛ فقد جاء في المركز الأول الأبحاث التي درست استخدامات الأرض الريفية Land Uses واستكشافات التغير Change detection في هذه الاستخدامات، وجاء في المركز الثاني الأبحاث التي درست الكوارث والمخاطر في البيئة الريفية، وجاء في المركز الثالث الأبحاث التي درست التحول من العمران الريفي إلى العمران الحضري. ولأن نتائج الدراسة أكدت أن مستقبل البحث في هذا الفرع العلمي يتجه نحو الدراسات التي تركز على تطبيقات المحاكاة والنمذجة ثلاثية الأبعاد للمدن، فلذلك تم استعراض دراستين تعبران عن هذا الاتجاه البحثي؛ الأولى عن المحاكاة Simulation والثانية عن النمذجة ثلاثية الأبعاد للمدن 3D City Modelling وأخيراً تم اقتراح بعض التوصيات للنهوض بهذا الفرع العلمي وبتخصص الجغرافيا بشكل عام.

This study presents recent trends in GIS applications in Settlement Geography between 1995 and 2017. For this purpose, an advanced research was undertaken through the world-famous scienceDirect web site to extract data on research published in this field. The results of the research included 909 research papers published in eleven international scientific journals with the highest impact factor, off which 788 research papers in the field of urban settlement and 121 are in the field of rural settlement. Also, it was found that the largest proportion of this research work was published in Landscape and Urban Planning journal. This is followed by Computer, Environment and Urban Systems and Applied Geography. As for considered topics, it was noted that modeling of the three-dimensional cities, Land Use Patterns and detecting Changes in these patterns represented the main three topics. This is followed by Urban Growth. Moreover, a relative weights were assigned to the volume of research published in each topic in various journals. In this respect, it was found that the research work that focused on land use and change detection came in first order with the highest relative weight at most topics. Meanwhile, the research that focused on urban growth and modeling 3D for cities came in the second and third orders respectively. It is belived that such relative weights reflect the reality of these recent trends in the applications of GIS in urban Settlement. As for rural Settlement, Land Uses and Exploration Change in these uses came in the first order. This is followed by research that studied disasters and risks in the rural environment, and the transformation from rural to urban urbanization that came in the second and third orders respectively.