ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمويل الإسلامي وأدوات السياسة النقدية لدعم وتشجيع المشاريع المتوسطة والصغيرة

العنوان بلغة أخرى: Islamic Financing and Monetary Policy Tools to Support and Encourage Small and Medium-Sized Projects
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عطية، فاطمة عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 51
DOI: 10.21608/CAF.2020.143771
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1128095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدوات التمويل الإسلامي | أدوات السياسة النقدية | المشاريع المتوسطة والصغيرة | Islamic Finance Tools | Tools Policy Tools | Medium and Small Enterprises
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الدراسة حول فرض إدماج أدوات التمويل الإسلامي في السياسات النقدية لتعزيز التمويل التنموي للمشروعات الاقتصادية سواء على مستوى التمويل الأصغر أو تمويل المشروعات المتوسطة. الهدف من هذا البحث هو كيف يمكن التوافق بين أدوات السياسة النقدية مع شروط التمويل الإسلامي لكى يشجع المشاريع المتوسطة والصغيرة الاستثمارية التي يكون الغرض منها إمكانية حل إشكالية تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال نظام التمويل الإسلامي، كون هذا الأخير نظام تمويل يختلف جذريا عن نظام التمويل التقليدي الذي تبقى الآليات والبرامج المتخذة فيه من أجل حل الإشكالية المطروحة محدودة نوعا ما بالنظر إلى النتائج التي حققتها. وذلك بالمقارنة بين آليات السياسة النقدية في الاقتصاد الوضعي ودورها في تشجيع المشاريع التي لها صفة استثمارية. يناقش البحث سؤال هام وهو هل يمكن التنسيق بين أدوات السياسة النقدية وأدوات التمويل الإسلامي لمواجهة مشاكل التمويل التي تعترض المشاريع الصغيرة والمتوسطة والسير بها إلى الاتجاه الاستثماري المطلوب لرفع كفاءة الاقتصاد والمساهمة في مشكلة التشغيل وزيادة الناتج المحلى والاتجاه إلى التصدير.

This study is about the imposition of the integration of Islamic finance tools in monetary policies to enhance the financing of development of economic projects both at the level of microfinance or financing large projects The purpose of this research is to understand how monetary policy instruments can be reconciled with the terms of Islamic finance in order to encourage SMEs to solve the problem of financing SMEs through the Islamic finance system. This is a financing system that is radically different from the conventional financing system The mechanisms and programs taken to solve the problem presented are somewhat limited in view of the results achieved. And the comparison between the mechanisms of monetary policy in the normal economy and its role in encouraging projects to have an investment status. The study discusses the important question of whether the tools of monetary policy and the means of Islamic finance can be coordinated to meet the financing problems facing small and medium enterprises and to follow them to the investment trend required to raise the efficiency of the economy and contribute to the problem of employment and increase the GDP and export.

ISSN: 1110-4716