ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تكامل أساليب التحليل الاستراتيجي للتكاليف في ترشيد تكاليف الخدمات في القطاع الصحي في السودان: دراسة ميدانية على عينة من المستشفيات الخاصة "ولاية الخرطوم"

المصدر: مجلة جامعة مروي التكنولوجية - عبد اللطيف الحمد
الناشر: جامعة عبد اللطيف الحمد التكنولوجية
المؤلف الرئيسي: بابكر، موسى عيسى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد الله، سهام علي مرحوم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 117 - 146
ISSN: 1858-8522
رقم MD: 1128637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل الاستراتيجي للتكاليف | التكلفة المستهدفة | التكلفة على أساس النشاط | سلسلة القيمة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على الدور الذي يلعبه تكامل أساليب التحليل الاستراتيجي للتكاليف في ترشيد تكاليف الخدمات في القطاع الصحي -دراسة ميدانية على عينة تم اختيارها عشوائيا من المستشفيات الخاصة بولاية الخرطوم -السودان، وقد اختبرت الدراسة فرضية واحدة هي تكامل أساليب التحليل الاستراتيجي يؤدي إلى ترشيد تكاليف الخدمات الصحية في القطاع الصحي، حيث قام الباحثان بتوزيع 150 استمارة استبيان وتم استرداد 145 منها بنسبة بلغت 97%، استخدمت الدراسة البرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة، من النتائج التي توصلت لها الدراسة: التكامل بين أساليب التحليل الاستراتيجي للتكلفة يحقق الدقة والقياس الملائم والخفض المستمر للتكاليف في المنشأت الصحية مما يمكن من ترشيد القرارات الإدارية.

The objective of this study is to identify the role played by the integration of strategic cost analysis methods in rationalizing the cost of services in the health sector a Field study on a randomly selected sample from private hospitals in Khartoum state - Sudan. The study tested one hypothesis which is: Integration of cost analysis methods leads to rationalization of cost services in the health sector. Researchers distributed 150 questionnaire forms and retrieved 145 of them as 97%. The study used the Statistical Program (SPSS) to analyze the study data. Some results of the study: the integration of the methods of strategic cost analysis achieves accuracy and appropriate measurement and the continuous reduction of costs in health enterprises, which makes it possible to rationalize administrative decisions.

ISSN: 1858-8522