ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات النمو الاقتصادي الاحتوائي في الاقتصاد المصري

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Iclusive Growth in the Egyptian Economy: An ARDL Approach
المصدر: مجلة البحوث التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الباجوري، خالد عبدالوهاب البنداري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 135 - 180
ISSN: 8452-1110
رقم MD: 1129024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصدي الاحتوائي | نموذج الإنحدار الذاتي لفترات الابطاء المزعة | نموذج تصحيح الخطأ | مصر | Exclusive Growth | Autoregressive Distributed Lag "ARDL" | Error Correction Model ECM | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: احتلت مصر المرتبة 115 لعام 2018 من أصل 189 دولة في مؤشر التنمية البشرية، والترتيب 128 من أصل 190 دولة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال التجارية والتي يصدرها البنك الدولي عام 2018، والمرتبة 94 في تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي من أصل 140 دولة، وحققت معدل نمو في المتوسط أكثر من 5%، إلا أن النمو لا يترجم في كافة قطاعات الدولة وعلى كافة فئات الشعب، وهذا واضح في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة. وتقدم هذه الورقة تحليلا تجريبيا للعلاقة بين النمو الاقتصادي الاحتوائي ومحدداته حيث أن الدراسات في هذا المجال محدودة. على هذه الخلفية، استخدمت الدراسة بيانات سنوية من عام 1991 حتى عام 2017، واستخدمت كلا من نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة AUTOREGRESSIVE DISTRIBUTED LAG (ARDL) APPROACH، باستخدام بيانات السلاسل الزمنية ونموذج تصحيح الخطأ (ECM) لتقدير المعلمات على المدى الطويل والمدى القصير بين المتغيرات. تشير النتائج إلى وجود علاقة سلبية بين الاستهلاك الحكومي والنمو السكاني والنمو الاقتصادي الاحتوائي على المدى القصير وعلى المدى الطويل. في المقابل، يشير متغير التضخم إلى وجود تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي الاحتوائي في المدى القصير والمدى الطويل. أخيرا، وجود علاقة سلبية بين الاستثمار الأجنبي المباشر والانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي الاحتوائي في المدى القصير والطويل. بناء على هذه النتائج، توصي الدراسة بأن يتخذ صانعو السياسات الخطوات المناسبة لزيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر نحو المجالات الإنتاجية التي تساهم بشكل فعال في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحد من التضخم، والاتجاه نحو تحسين نوعية السكان من أجل تحقيق نمو اقتصادي احتوائي، وذلك من خلال الاهتمام بالصحة والتعليم بشكل أكثر.

Egypt ranked 115th of 2018 out of 189 countries in the Human Development Index, ranking 128 out of 190 countries in the Doing Business Report issued by the World Bank in 2018 and ranked 94th in the Global Competitiveness Report of the World Economic Forum out of 140 countries. The average growth rate of more than 5%, but the growth does not translate in all sectors of the state and all categories of people, and this is evident in the high rates of poverty and unemployment. This paper provides an empirical analysis of the relationship between the exclusive economic growth and its determinants, as studies in this area are limited. Against this background, the study used annual data from 1991 to 2017. Both the Autoregressive Distributed Lag (ARDL) approach, using time series data and the error correction model (ECM), was used to estimate long- and short-term parameters between variables. The results indicate a negative relationship between government consumption, population growth on short- and long-term and exclusive economic growth. In contrast, the inflation variable indicates a positive impact on short- and long-term and exclusive economic growth. Finally, there is a negative relationship between FDI, Trade openness on short- and long-term and exclusive economic growth. Based on these findings, the study recommends that policy makers take appropriate steps to increase the flow of foreign direct investment towards productive. areas that contribute effectively to economic and social development, reduce inflation and move towards improving the quality of the population in order to achieve Exclusive economic growth through more attention to health and education.

ISSN: 8452-1110

عناصر مشابهة