ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ: دراسة حالة ترابط المياه والطاقة في مملكة البحرين

العنوان بلغة أخرى: Climate Change Adaptation and Mitigation: The Case of Water-Energy Nexus in the Kingdom of Bahrain
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: الصباغ، مها محمود محمد صالح عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 28
رقم MD: 1129409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برنامج LEAP | برنامج WEAP | دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية | الطاقة الكهربائية | المياه البلدية | LEAP | WEAP | GCC | Electricity | Municipal Water
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحظى التكيف مع الآثار الناجمة عن تغير المناخ والتخفيف من انبعاث غازات الدفيئة بالاهتمام في العديد من دول العالم. وبالنظر إلى وجود خيارات تحقق التكيف المرجو وتعمل في الوقت ذاته على التخفيف من الانبعاثات، فإنه من المجدي تقييم هذه الخيارات. ولعل من أبرز الخيارات المتاحة أمام دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي هي تلك المرتبطة بإدارة المياه وذلك لعلاقة الارتباط الوثيقة بين المياه والطاقة في دول المجلس. يهدف هذا البحث إلى تقييم الخيارات المتعلقة بإدارة المياه البلدية والطاقة الكهربائية في مملكة البحرين وذلك لتحقيق التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ. ولتحقيق هذا الهدف، تم بناء نموذجين ديناميكيين لقطاع المياه البلدية وقطاع الطاقة الكهربائية لمملكة البحرين باستخدام برنامج تخطيط وتقييم الموارد المائية (WEAP) وبرنامج تخطيط بدائل الطاقة على المدى البعيد (LEAP) وذلك للفترة 2020 - 2030. وتبين نتائج البحث أن تنفيذ الخيارات المتعلقة برفع وعي المستهلكين واستخدام أدوات ترشيد استهلاك المياه وخفض نسبة المياه غير الربحية مجتمعة من شأنه أن يحقق خفضا في الطلب على المياه يبلغ 29%، بالإضافة إلى خفض الطلب الإجمالي على الطاقة الكهربائية والطاقة الأولية وخفض انبعاث غازات الدفيئة بنحو 1.8%. وعند استخدام الطاقات المتجددة، فإن البصمة الكربونية لقطاع المياه البلدية تنخفض من 1.25 إلى 1.13 مليون طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون في عام 2030. ويخرج البحث بمجموعة من التوصيات وذلك على مستوى مملكة البحرين ودول المجلس لتعزيز الإفادة من الترابط الوثيق بين المياه والطاقة فيما يتعلق بالتدابير المتعلقة بالتكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ. كما ويوصي البحث أيضا بدراسة الخيارات المتعلقة بالتكيف والتخفيف في مجالات أخرى كالأراضي الرطبة والأمن الغذائي وذلك لمواجهة الآثار الناجمة عن تغير المناخ.

Many countries are devoting great attention to means of climate change adaptation and mitigation. Given that some adaptation measures have shared benefits for mitigation, there is merit in conducting a preliminary examination of their effectiveness. Options related to water management are among the most notable means available to Gulf Cooperation Council (GCC) countries because the water–energy nexus is especially prominent in these countries. This research aims to assess a number of options related to municipal water and electricity management in the Kingdom of Bahrain and that are aimed at achieving climate change adaptation and mitigation. Two dynamic models were built: one for the municipal water sector using Water Evaluation and Planning (WEAP) software, and one for the electricity sector using Long-range Energy Alternatives Planning (LEAP) software for the period 2020–2030. The modelling results show that combined implementation of options related to raising consumer awareness, using water-saving devices, and reducing the share of non-revenue water can contribute to a 29% reduction in water demand, additional to a 1.8% reduction in electricity and primary energy demand, along with carbon dioxide equivalent (CO2e) emissions. Penetration of renewable energies can contribute to reducing the municipal water sector’s carbon footprint from 1.25 million tons CO2e to 1.13 million. This paper gives several recommendations for the national and regional levels to benefit from the water–energy nexus in climate change adaptation and mitigation. Additionally, it recommends exploring the effectiveness of options related to wetlands and food security, also to address adaption and mitigation.