ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهام الفكري للعوائل العمانية في شرقي أفريقيا: أسرة المزروعي نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Intellectual Contribution of Omani Families in East Africa: The Al Mazroui Family as a Model
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو خشيم، محمد جاب الله علي عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 25 - 48
DOI: 10.35516/0437-015-001-002
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1129533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المزارعة | ممباسا | الأسر العلمية | علي بن عبدالله بن نافع | الأمين بن علي المزروعي | Al-Mazroui Family | Mambasa | Scientific Families | Ali bin Abdalla bin Naf'i | Al-Amin bin Ali Al-Mazroui
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ينطوي تاريخ شرقي أفريقيا على تراث علمي وثقافي كبير للعوائل العمانية التي انتقلت من عمان واستقرت في شرقي أفريقيا، التي امتهن أفرادها التعليم والتدريس الذي ورثه الآباء لأبنائهم حتى شكلوا أسراً علمية أو عائلات كما يطلق عليها في بعض أقاليم القارة الأفريقية. وعليه، فيزخر التاريخ الأفريقي بظاهرة الأسر العلمية أو العائلات، تلك التي شارك أفرادها في إثراء الحركة العلمية والثقافية في مجتمعاتهم. وتعد أسرة المزروعي في هذا الصدد وحدة من أهم تلك الأسر العلمية التي ذاع صيتها في شرقي أفريقيا. فبرغم الأصول العربية لتلك الأسر فإن أفرادها منذ انتقلوا إلى شرقي أفريقيا وتأثروا بثقافتها واستوعبوها، فضلاً عن ثقافتهم العربية، أفرزوا ثقافة إسلامية أفريقية عبرت أفضل تعبير عن المجتمع الجديد الذي عاشوا فيه.

The history of East Africa has been enriched by the scientific and cultural heritage of Omani families who moved from Oman and settled in East Africa. Their family members passed on their education and learning to their children to form scientific families. African history is full of such scientific families, whose members have enriched the scientific and cultural developments in their communities. The al-Mazroui family is one of the best-known scientific families in East Africa. Despite the Arab origins of this family, once they moved to East Africa and were influenced by and absorbed East African culture alongside their Arab culture, they produced an African Islamic culture that expressed the best aspects of the new society in which they lived.

ISSN: 1996-9546