ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات صورة الأمير عبدالقادر الجزائري في الرسم الاستشراقي

العنوان بلغة أخرى: The Image of the El Emir Abd El Kader Aljazairi in Orientalist Painting
المصدر: مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بوخاري، سمية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، رحوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 341 - 369
ISSN: 2437-0614
رقم MD: 1130223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الشخصية "البورتريه" | الأمير عبدالقادر الجزائري | الرسم الاستشراقي | العلامة | الدلالة | Portraits | Emir Abd El Kader Al-Jazairi | Orientalist Painting | Mark | Significance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: انطلاقا من أهمية الصورة الشخصية (البورتريه) في النواحي الاجتماعية والسياسية، وجب إعادة الاعتبار إلى مكانتها الترميزية ضمن قيم المجتمع وأعرافه. إذ لا يكمن أثر هذه الأخيرة (الصورة الشخصية) في الخطوط ولا في الظلال والأبعاد والألوان فحسب، بل إن الأمر يتعداه إلى وسائل أكثر وقعا من الناحية البلاغية -الجانب الترميزي-؛ وكما يتفق أغلب الباحثين على أن النسق اللغوي يبقى قاصر أمام بلاغة الصورة. فهذه التقنيات تعتمد في تمرير الأفكار وتبديل الذهنيات وتحطيم الشخصيات على غرار شخصية الأمير عبد القادر الجزائري. وعليه، لا يمكننا بأي حال من الأحوال التعامل مع الصورة الشخصية على أنها نص بريء، فالمعاني الإيحائية تتجلى في الإيديولوجيا التي تحملها هذ الصورة.

Based on the importance of the portrait in the social, economic and political aspects, it is necessary to re-examine its symbolic status within the values and customs of local society. The effect of (the personal picture) is not only headed in the lines, the shadows, the dimensions and the colors, but it is also more rhetorical (the coding side). Researchers agree that the linguistic pattern remains limited comparing with the eloquence of the image. These technics are based on passing ideas, changing minds, destroying personalities, like we can examine in the case of portraits of the Algerian Prince Abd El Kader. Therefore, we can not in any way deal with the personal image as an innocent text. The suggestive meaning is reflected in the ideology that the picture carries.

ISSN: 2437-0614