ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مناخ الاستثمار وأهميته في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "MENA"

العنوان بلغة أخرى: The Investment Climate and its Importance in Attracting Foreign Direct Investment to the Middle East and North Africa "MENA"
المصدر: دفاتر بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر البحث بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
المؤلف الرئيسي: ولد بن زازة، زهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن نورين، زين الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 28 - 47
ISSN: 2335-1136
رقم MD: 1130508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناخ الاستثماري | الاستثمار الأجنبي المباشر | الدول المضيفة | التنمية الاقتصادية | Investment Climate | Foreign Direct Investment | Host Country | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر من أهم مصادر التمويل لتنمية اقتصاديات الدول النامية وعليه تسعى هذه الدول متنافسة فيما بينها لجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين الأجانب لانسياب القدر الكافي من العملة الصعبة وعليه توازن ميزان مدفوعاتها. في حين تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من البلدان الذي تصنف ضمن المرحلة الانتقالية، فالعديد من بلدانها لا تزال تعاني من أعمال العنف وتداعيات الحرب، في حين أن تأثيرات تراجع النمو الاقتصادي بالمنطقة والمناطق المجاورة تلقي بظلالها على الإصلاحات المطلوبة وتدفع إليها. كما تزال دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحدياً بسبب انخفاض أسعار النفط، ولكنها تتجه أيضاً إلى تنويع أنشطتها الاقتصادية، مع قيام بعضها بجهود تحديث طموحة، ومن المتوقع أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في المنطقة من 3.2% عام 2016 إلى 2.1 عام 2017 لكنه سيعاود الارتفاع إلى 2.9% عام 2018. والجزائر كغيرها من الدول التي تمر بمرحلة انتقالية تملك أرضية مشجعة من الموارد تجعلها مطمع كثير من المستثمرين ولكن البيئة القانونية والسياسية وحتى الاقتصادية تجعل من بيئة أعمالها منفرة لمثل هذه الاستثمارات.

FDI is one of the most important sources of finance for the development of the economies of developing countries, so these countries seek to attract as many foreign investors as possible so that they can sell enough foreign exchange and balance. their balance of payments. While the Middle East and North Africa (MENA) is a country in transition, many countries still suffer from violence and war, while the effects of declining economic growth in the region and neighboring regions eclipse and drive the required reforms. GCC countries are also facing a challenge due to falling oil prices, but they are also diversifying their economic activities, some of them with ambitious modernization efforts. The region's economic growth rate is expected to fall from 3.2% in 2016 to 2.1% in 2017, but return to 2.9% in 2018. Algeria, like other countries in transition, has an encouraging resource base which makes it attractive to many investors, but the legal, political and even economic environment makes its business environment averse to such investments.

ISSN: 2335-1136