ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانفتاح التجاري الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في بعض دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA

العنوان بلغة أخرى: Trade Openness Foreign Direct Investment and Economic Growth in some Countries of the Middle East and North Africa MENA Region
المصدر: مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت - الملحقة الجامعية قصر الشلالة
المؤلف الرئيسي: لخضر، عبدالمالك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شيخي، مليكة (م. مشارك), يحيى، شيخ (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 70 - 84
DOI: 10.55624/2382-004-001-004
ISSN: 2661-7153
رقم MD: 1238700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانفتاح التجاري | الاستثمار الخارجي المباشر | النمو الاقتصادي | البيانات طويلة | Trade Openness | Foreign Direct Investment | Economic Growth | Cross-Sectional Data "Panel"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آثار الانفتاح التجاري والاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). على الرغم من أن هذه البلدان تمر بمراحل مختلفة من التنمية والتكامل فيما بينها، إلا أنه لا توجد اختلافات واضحة حول الانفتاح التجاري والاستثمار الأجنبي المباشر. تم توجيه عدة سياسات منها اتحاد المغرب العربي ومجلس التعاون الخليجي واندماج بعض الدول في منظمة التجارة العالمية من أجل مواكبة الاقتصاد العالمي. يتكون التحليل التجريبي لهذه الدراسة من بيانات مدتها 14 عاما ل10 دول (البحرين، الجزائر، مصر، إيران، الأردن، لبنان، المغرب، عمان، السعودية، تونس)، خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى 2017. باستخدام تقنية البيانات الثابتة والمتغيرة (الدينامكية) (Panel Data Static and dynamic) تم تقدير النماذج، تبين أن الانفتاح التجاري له أثر إيجابي ومعنوي على النمو الاقتصادي في هذه الدول في حين أن الاستثمار الأجنبي المباشر له أثر سلبي ومعنوي على النمو الاقتصادي في هذه الدول لكنه ضعيف، كذلك بينت هده الدراسة أن الفئة النشطة في هذه المنطقة تمثل مشكلة حيث جاءت بأثر سلبي على النمو الاقتصادي مما قد يفسر بالمزيد من الإنفاق على الاستهلاك والسياسات الاجتماعية المكلفة.

This study aims to identify the effects of trade openness and foreign direct investment (FDI) on the economic growth of countries in the Middle East and North Africa (MENA). Although these countries are at different stages of development and integration, there are no clear differences in trade openness and foreign direct investment. Several policies have been oriented, notably the Arab Maghreb Union and the Gulf Cooperation Council, and the integration of certain countries into the World Trade Organization in order to keep pace with the world economy. The empirical analysis of this study includes 14-year data for 10 countries (Saudi Arabia, Bahrain, Algeria, Egypt, Iran, Jordan, Lebanon, Morocco, Oman, Tunisia), over the period 2004 to 2017. Models using static and variable (dynamic) data methodologies were estimated. It was found that trade openness has a positive and significant impact on the economic growth of these countries, while foreign direct investment has a negative impact on the economic growth of these countries, but it is low. This study also showed that the labor force in this region is a problem, as it has a negative impact on economic growth, which could be explained by increased consumer spending and expensive social policies.

ISSN: 2661-7153