ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reforming Islamic Finance Industry: Where from? .. Where to?

العنوان بلغة أخرى: إصلاح صناعة التمويل الإسلامي: من أين؟ .. وإلى أين؟
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: بلوافي، أحمد مهدي الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 121 - 136
DOI: 10.4197/Islec.33-2.9
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1130880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الإسلامي | بنوك الادخار المحلية | تقاسم الربح والخسارة | التغيير الاجتماعي | إصلاح التمويل الإسلامي | ارتباط التمويل بالنشاط الاقتصادي | Islamic Finance | Local Savings Bank | Profit and Loss Sharing (PLS) | Social Transformation | Islamic Finance Reform | Asset Backing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تسهم هذه المداخلة في منتدى النقاش الذي خصص لهذا العدد من خلال نقطتين أساسيتين تمت الإشارة لهما في خطاب الدعوة الذي وجه للكاتب من قبل هيئة التحرير للمشاركة في منتدى النقاش، والتعرض لهما من قبل الورقة الرئيسة لرسني حسن (2020, Rusni Hassan). هاتان النقطتان هما: النشأة المؤسسية لصناعة التمويل الإسلامي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، و"نظرية الوساطة المالية الإسلامية". وعلى الرغم من التشابه في عناوين تينك النقطتين بين الورقة الرئيسة وغيرها من الأدبيات التي عالجت موضوع إصلاح منظومة التمويل الإسلامي إلا أن المعالجة في هذه الورقة مختلفة. لقد اكتشف الكاتب أن معظم الكتابات التي تعرضت لمسألة نشأة التمويل الإسلامي في فترتي الستينيات والسبعينيات تتناولها بطريقة تاريخية "رتيبة" لا تتعدى مسألة السرد لما جرى؛ بل إن بعض الاقتصاديين المسلمين ينظر إلى تجربة ميت غمر على أنها "مجرد حدث تاريخي الآن"، (Ahmad, Rahman, and Valie,1995,p.352 ). إن الورقة تلفت الأنظار إلى أن العودة لهذه التجربة وما صاحبها في ستينيات القرن الماضي، ومقارنتها بتجربة السبعينيات تتيح الفرصة للكشف عن العديد من الدروس المهمة التي يمكن الاستفادة منها في النقاش الدائر حول إصلاح صناعة التمويل الإسلامي. لأنها - حسب اعتقاد الكاتب -ستنقلنا من "الحلقة المفرغة" التي تركز النقاش حولها والمتمثلة في التركيز على بضعة عناصر مثل هيئات الرقابة الشرعية ودورها، ومحاكاة منتجات التمويل الربوي (التقليدي)، إلى أفق أرحب ينظر لمدى ملاءمة المؤسسات القائمة لتلبية الحاجات المتعددة والمتنوعة للمجتمعات المسلمة.

This essay contributes to the topic of the discussion forum (DF) through the treatment of two points that were spelled out in the framework of the DF provided by the editorial board (EB) of the Journal and elaborated by the lead paper (Hassan, 2020). These are: the institutional set-ups of the sixties vis-à-vis that of the seventies of the development of Islamic finance (IF), and the theory of „IF intermediation‟. Though the essay shares the same subheadings of the specified points, the treatment and emphasis are somehow different from those dealt within the lead paper and other existing Islamic economics and finance literature. The author discovers that most of the literature does not go beyond the prevailing shallow treatment of the first point; historical records and narrations of the two experiments. For this reason, some Muslim economists consider the significance of Mit-Ghamr local savings bank as „only historical for the time being‟ (Ahmad, Rahman, & Valie, 1995, p. 352). In pursuing such a synthesis, the author hopes to draw some insightful lessons that can guide us in bringing an „important venue‟ to the existing proposals for the reform agenda of IF rather than indulging into a „vicious circle‟ that does not transcend a few factors that have been in circulation for some time without reaching proper resolve. It is also hoped that the explored dimensions are given due consideration in the discussions surrounding the future of IF in theory and practice.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة