ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدوات الشعرية في "أحلام فترة النقاهة" لنجيب محفوظ

العنوان بلغة أخرى: Poetry Tools in "Dreams of Recuperation" by Naguib Mahfouz
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة السويس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصغير، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 50
ISSN: 2537-1002
رقم MD: 1131931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعرية | أحلام فترة النقاهة | شعرية اللغة | الرمز - الفضاء | الاكتناز | Poetry | Dreams of Recuperation | Language Poetry | Symbol Space | Compactness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يطرح البحث أدوات الشعرية في أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ، محاولا الكشف عن مستوياتها الفنية في نصوص الأحلام التي كتبها محفوظ بعد كتابه "أصداء السيرة الذاتية" فأحلام فترة النقاهة وأصداء السيرة الذاتية عملان متميزان يحملان تأملات نجيب محفوظ الذاتية، وعالمه الفني وفلسفته حول القضايا الاجتماعية والسياسية والنفسية والثقافية، والمراحل والتغيرات الاجتماعية والسياسية التي مرت بها مصر في القرن العشرين، بدءا من ثورة ١٩١٩، وحتى بداية القرن الحادي والعشرين قبل رحيله عن عالمنا في العام ٢٠٠٦. كان الهدف من وراء البحث، أن يطرح مقاربة جمالية حول أدب نجيب محفوظ، تمثل ذلك من خلال أدوات الشعرية في ”أحلام فترة النقاهة” كما يهدف البحث إلى استكشاف هذه الأدوات، والوقوف عليها في الأحلام، ثم تناول البحث مجموعة من النقاط الآتية: (شعرية الحلم، الرمز، الاكتناز، شعرية المكان/الفضاء).

The research presents poetic tools in the dreams of the convalescence period by Naguib Mahfouz, trying to reveal its artistic levels in the text of dreams written by Mahfouz after his book "Echoes of a Biography". The psychological, cultural, and social and political stages and changes that Egypt experienced in the twentieth century, from the revolution of 1919 to the beginning of the twenty-first century before its departure from our world in 2006. The aim of the research was to present an aesthetic approach to the literature of Naguib Mahfouz, represented by poetic tools in "dreams of the recovery period". The research also aims to explore these tools, and stand on them in dreams, then the research addressed a set of the following points: (poetry Dream, symbol, compactness, lattice of place / space).

ISSN: 2537-1002

عناصر مشابهة