ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنصرية في التجربتين الإسرائيلية والجنوب أفريقية

العنوان بلغة أخرى: The Apartheid System in the Israeli and South African Experiences
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: غوانمة، نرمين يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 473 - 506
DOI: 10.51405/0639-017-002-003
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 1132537
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمييز العنصري | الأشكناز | السفارديم | الأبارتايد | الكان الإسرائيلي | البانتوستانات | Apartheid | Sephardim | Ashkenazim | Zionist Movement | Bantustan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

79

حفظ في:
المستخلص: ساد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا (الأبارتايد) منذ عام 1948، حين قسم سكان البلاد الأصليين إلى مجموعات عرقية حصر تواجدهم في مناطق معينة عرفت ب)البانتوستانات)، وذلك وفق القوانين العنصرية التي أصدرتها، فحددت لكل مجموعة مناطق معينة للسكن، كما حدد القانون مناطق حضرية للبيض، وسنت مجموعة من القوانين التي أدت التمييز بين السود والبيض، وأعطت بمقتضى ذلك للبيض حق التنقل بحرية، في الوقت الذي حرم فيه ذلك على السود. وهذا التمييز يشبه إلى حد بعيد ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين (مسلمين ومسيحيين (في الضفة والقطاع في أراضي 1948، بل إن تمييزها ضدهم كان أكثر إجراما وبشاعة واستفزازا من ذلك الذي يحدث في جنوب أفريقيا، مع العلم بأن التمييز متجذر بين اليهود أنفسهم (السفارديم والأشكناز) اليهود الشرقيين والغربيين، إذ ينظر اليهود الغربيون بعدم الثقة إلى اليهود الشرقيين، ذوي المستوى المتدني اجتماعيا وثقافيا من وجهة نظرهم، مقارنة باليهود الغربيين. ومن هنا بدأ الإجحاف وعدم المساواة في الكيان الإسرائيلي بين المجموعتين، بالرغم من أن الحركة الصهيونية هي في الأساس حركة اليهود الغربيين.

The apartheid system prevailed in South Africa in 1948. The natives of the land were segregated into ethnic groups in certain locations known as the Bantustan. According to apartheid laws, each ethic group, whether white or black in skin, is only liable to inhabit a certain region. However, the white have the right of mobilization while the Black are imprisoned in their selected areas. Such discrimination alludes to the one which is established by Israel to discriminate between the Palestinian Muslims and Christians in the West Bank, Gaza Strip and other occupied lands. Such racial discrimination is deeply rooted in the Jewish rationale. Sephardim and Ashkenazim, i.e. western or eastern Jews serve as a good example on this issue. The Western Jews look down upon their Eastern peers as being inferior by all means. The Zionist movement whose members are originally from the west have instigated this inequality and prejudice against their Eastern peers.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة