ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أفضل تقنيات التعليم الرقمية والعوامل المؤثرة في استمرارها خلال الفترة من 2007 حتى 2019 فى ضوء نظرية نشر الابتكار

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: الجهني، ليلى سعيد سويلم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرحيلي، تغريد بنت عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 141 - 165
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1132724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقنيات الرقمية | نظرية نشر الابتكار | تبني التقنية | Digital Technologies | Diffusion of Innovation Theory | Technology Adoption
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد أفضل تقنيات التعليم الرقمية والعوامل المؤثرة في استمرارها خلال الفترة من (2007) حتى (2019) في ضوء نظرية نشر الابتكار. طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (1441/ 2020)؛ ولتحقيق ذلك استخدمت قائمة أفضل تقنيات التعليم الرقمية خلال الفترة من (2007) حتى (2019) التي بنيت بالرجوع إلى موقع الاستفتاء السنوي لأدوات التعلم الرقمي (toptools4learning)، إضافة إلى استبانة لتحديد مدى انتشار تلك التقنيات، ومدى مناسبتها للاستخدام في بيئات التعلم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الخبراء. وقد كشفت نتائج الدراسة عن (24) من أفضل تقنيات التعليم الرقمية التي حافظت على استمرار وجودها في نتائج الاستفتاء السنوي لأدوات التعلم الرقمي خلال الفترة من (2007) حتى (2019)، وأن هناك عددا من العوامل المفسرة لدرجة التباين في ترتيب تلك التقنيات من ضمنها مجانيتها، وسهولة استخدامها، والخيارات التي تتيحها للمستخدم. كما بينت النتائج أن جميع العوامل المفسرة لاستمرار وجود أفضل تقنيات التعليم الرقمية – مع تباين ترتيبها – في نتائج الاستفتاء في ضوء نظرية نشر الابتكار وهي: الميزة النسبية، والتوافق، ودرجة التعقيد، والقابلية للتجربة، والملاحظة، قد توافرت في معظم تلك التقنيات. وأظهرت النتائج أن معظم تلك التقنيات منتشرة وتستخدم في بيئات التعلم في المملكة العربية السعودية.

The study aimed to identify the top digital education technologies and the factors affecting their continuation during the period (2007) to (2019) in light of theory of diffusion of innovation. The study was applied in the second semester of the academic year (1441 AH / 2020 AD). To achieve this, a list of top digital learning technologies during the period (2007) until (2019) was used, and was built by referring to Annual Learning Tools Survey, in addition to a questionnaire to determine the extent of these technologies diffusion, and their suitability for use in learning environments in the Kingdom of Saudi Arabia from the viewpoint of experts. The results of the study revealed (24) of the top digital education technologies that maintained their presence in the results of the Annual Learning Tools Survey during the period from (2007) to (2019), and that there are a number of factors that explain the degree of variation in the ranks of those technologies, including they are free, easy to use, and have many options available to the user. The results also showed that all the factors explaining the continued existence of the top digital education technologies - with varying rankings - in the referendum results in light of theory of diffusion of innovation, namely: relative advantage, compatibility, degree of complexity, trialability, and observability, were available in most of those technologies. The results showed that most of these technologies are diffused and used in learning environments in the Kingdom of Saudi Arabia..

ISSN: 1658-8819

عناصر مشابهة