ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات الحديثة لإدارة الموارد البشرية في ظل الاقتصاد المبني على المعرفة

العنوان بلغة أخرى: Modern Human Resource Management Practices in Light of a Knowledge-Based Economy
المصدر: مجلة جديد الاقتصاد
الناشر: الجمعية الوطنية للاقتصاديين الجزائريين
المؤلف الرئيسي: سواكري، مباركة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن ربيع، حنيفة (م. مشارك), عيدودي، فاطمة الزهرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 150 - 175
ISSN: 1112-7341
رقم MD: 1134001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتصاد المعرفة | إدارة الموارد البشرية | صيدال | سيفيتال | Knowledge Economy | Human Resources Management | Cevital | Saidal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: عرفت بيئة المؤسسات في السنوات الأخيرة تغيرات متعددة في مختلف المجالات، اهما تنامي التوجه بحو الاقتصاد المبني على المعرفة، الذي أدى إلى إحداث تغيرات عميقة في وظيفة إدارة الموارد البشرية، وانتقال الاهتمام من الموارد البشرية إلى المهارات المختلفة. هدف هده الورقة لاستكشاف مستويات تطبيق مبادئ الاقتصاد المبني على المعرفة بالجزائر، وتحليل ممارسة كل من مؤسستي سفيتال و صيدال لإدارة المهارات بالاعتماد على منهج دراسة حالة، حيث خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود اهتمام من طرف السلطات العمومية لبناء اقتصاد مبني على المعرفة، اضافة إلى أن المؤسسات محل الدراسة قد خطت أشواطا معتبرة في مجال إرساء مبادئ إدارة المهارات.

In recent years, the institutional environment has witnessed multiple changes in various fields. One of the manifestations of these changes is the growing interest in the knowledge-based economy, which has led to profound changes in the function of human resources management, as its interest has shifted from human resources to concern for various skills. This paper aims to explore the levels of application of the principles of knowledge-based economy in Algeria, and to analyze the practice of the Cevital and Saidal institutions for skills management by focusing on the interview tool, as the study concluded that there is an interest on the part of the public authorities to build a knowledge-based economy. The study has made great strides in laying the foundations of skills management.

ISSN: 1112-7341