ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمليح في أسماء الناس بين القدامى والمحدثين: دراسة لغوية

العنوان بلغة أخرى: Endearment in People's Names between Traditionalists and Modernists: A Linguistic Study
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القرشي، خلف الله بن محسن بن محسني (مؤلف)
المجلد/العدد: ج113
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 43
DOI: 10.21608/SJAM.2018.146449
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1134529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمليح | أسماء الناس | القدامي | المحدثون | أنماط لغوية | Endearment | People's Names | Traditionalists | Modernists | Linguistic Patterns
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة ظاهرة التلميح في أسماء الناس بين القدامى والمحدثين، والأنماط اللغوية لهذه الظاهرة قديما وحديثا، وأبرزت الفروق الدقيقة بين استخدام القدامى والمحدثين لها، كما بينت أصولها، وأبعادها، ودلالاتها، وختمت الدراسة بذكر أغراض التلميح في أسماء الناس، وتعد هذه النتيجة ثمرة البحث. وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة التلميح في أسماء الناس لدى القدامى والمحدثين، وتحديد الأنماط اللغوية التي تندرج تحت هذه الأسماء. وقد استخدم الباحث لتحقيق هذا الهدف منهجا وصفيا تحليليا مقارنا. واتضح أن التلميح في أسماء الناس لدى القدامى لا يخرج عن ثلاثة أنماط لغوية هي: النحت، والتصغير، والترخيم. وأما المحدثون فالتلميح في أسماء الناس لديهم له صور وأنماط لغوية شتى، حاولت هذه الدراسة أن تجمع شتاتها تحت ثلاثة أنماط لغوية هي: النحت، والتصغير، والتغيير في بنية الاسم.

This study tackles Endearment in People’s Names between Traditionalists and Modernists together with the different linguistic patterns for endearment, their origins, purposes and meanings in Arabic. The aim of the study is to explore ‘endearment’ as a linguistic phenomenon according to traditionalists and modernists and the patterns used for endearment in Arabic. To carry out the study, the researcher adopted the descriptive- analytic-comparative method. Results of the study showed that according to traditionalists, endearment in people’s names follows three patterns: clipping, diminutive and truncation. As for modernists, endearment in people’s names has different forms and patterns. The study focuses on three main linguistic patterns regarding endearment in people’s names: clipping, diminutive, substitution.

ISSN: 2090-2956

عناصر مشابهة