ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Discursive News Values Analysis of English and Arabic Science News Stories

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: El-Seidi, Maha (Author)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 33 - 85
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1135036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استحقاق النشر | القيم الإخبارية | الصحافة العلمية | تبسيط العلوم | Newsworthiness | News Values | Science Journalism | Popular Science
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة القيم الإخبارية التي يتم صياغتها لتعزيز استحقاق الخبر للنشر في القصص الإخبارية العلمية في اللغتين الإنجليزية والعربية. ولهذا الغرض تم اختيار مجموعتين من العناوين الرئيسية والفقرات الافتتاحية للقصص الإخبارية العلمية إحداهما من صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية والأخرى من صحيفة الأهرام المصرية. تكونت كل مجموعة من 120 نصا تم نشرها في الفترة ما بين أول أغسطس 2016 إلى آخر مايو 2017. وقد أكدت الدراسات السابقة لخطاب الأخبار على الأهمية البلاغية للعنوان الرئيسي والفقرة الافتتاحية في القصة الإخبارية، خاصة فيما يتعلق بالتأكيد على استحقاق الخبر للنشر. وقد استخدمت الدراسة منهج التحليل الخطابي للقيم الإخبارية كما تم طرحه في(2017) .Bednarek and Caple وقد أشارت نتائج التحليل إلى أن صياغة استحقاق الخبر للنشر في القصص الإخبارية العلمية سواء في الصحافة البريطانية أو المصرية تتم بصورة رئيسية عن طريق البناء الخطابي للقيم الإخبارية الآتية: الانتماء للنخبة والتأثير والسلبية والحداثة والإيجابية والقرب (الجغرافي والثقافي من المتلقي) والأفضلية وعدم التوقع. وقد أظهر التحليل أوجه للتشابه والاختلاف في المعدل النسبي لتكرار استخدام هذه القيم والمصادر اللغوية المستخدمة في صياغتها. كما أظهرت النصوص التي تمت دراستها أن المزج بين اثنين أو أكثر من هذه القيم الإخبارية سمة غالبة في العناوين الرئيسية والفقرات الافتتاحية للقصة الإخبارية العلمية في اللغتين. وعلى وجه الخصوص بدت قيمتا السلبية والإيجابية مرتبطتين ارتباطا وثيقا بقيم أخرى على رأسها التأثير والقرب والأفضلية. وقد تم تفسير الاختلافات التي ظهرت بين المجموعتين في إطار التوجه الرئيسي لكل مجموعة من الصحفيين في تغطية الأخبار العلمية.

The present study aimed at comparing the news values constructed to enhance newsworthiness in English and Arabic science news stories. The study was based on two corpora of science news stories headlines and leads taken from the British Daily Telegraph and the Egyptian Al-Ahram. Each corpus comprised 120 texts. The rhetorical significance of the opening section (headline and lead) of the news story, especially in terms of establishing newsworthiness, has been consistently emphasized in the literature on news discourse. The study employed the discursive news values analysis (DNVA) approach as presented in Bednarek and Caple (2017). The findings of the analysis have indicated that newsworthiness in science news stories is established largely by means of the discursive construction of the following news values: Eliteness, Impact, Negativity, Newness, Positivity, Proximity, Superlativeness, and Unexpectedness. The analysis has shown similarities as well as variation in the relative frequency of news values and the linguistic resources used in their construction. The examined texts have also demonstrated that the combining of two or more than two of the news values is a predominant feature of the headline and lead section of the science news story in the two languages. Positivity and Negativity, in particular, have appeared inseparably related to other values. The identified variations in the two corpora have been explained in terms of the overarching concern of each group of journalists in their science coverage.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة