ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Pragma-Stylistic Analysis of Serafin and Joaquin Alvarez Quintero s' ''Sunny Morning"

العنوان بلغة أخرى: تحليل تداولي أسلوبي لمسرحية سيرافين وخواكين الفيريس كوانتيرو "صباح مشمس"
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: محمد، خولة شكر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع225
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 93 - 114
DOI: 10.36473/ujhss.v225i1.130
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1135390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية الأسلوبية | الأفعال الكلامية المباشرة | الأفعال الكلامية غير المباشرة | Pragmatic Stylistics | Direct Speech Act | Indirect Speech Act
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن التحليل التداولي الأسلوبي للنصوص الأدبية يسهم في فهم القراء لهذه النصوص حيث يكون أداة لتفسير وتحليل الخطاب الأدبي. أن هذه الدراسة تستكشف أنواع الأفعال الكلامية في مسرحية الأخوة كوانتيرو "صباح مشمس" ذات الفصل الواحد من وجهة نظر تداولية أسلوبية. فهي تهدف إلى بيان التسلسل الهرمي للأفعال الكلامية ومعرفة أي منهم أكثر ظهورا من غيره. أظهر تحليل البيانات أن الأفعال التمثيلية قد سجلت أعلى نسبة حيث (60.93%). ثم الأفعال الأمرية التي احتلت المركز الثاني بنسبة (24,37%). بعد ذلك نجد الأفعال التعبيرية التي سجلت (7,81%). في المرتبة الرابعة قد استقرت الأفعال الإلزامية بنسبة (6,56%). أخيرا قد سجلت حالة واحدة فقط من الأفعال الإعلانية في المسرحية قيد الدراسة. وهكذا قد سجلت نسبة (0.31%).

Pragma-stylistic analysis of literary texts contributes to the readers' understanding of those texts as it would be a tool for them to interpret and analyze literary discourse. This paper explores the types of speech acts in the Quintero brothers' ''Sunny morning'' from a pragma- stylistic point of view. It seeks to show the hierarchy of speech acts to know which type is more dominant than the other. Data analysis shows that representatives score the highest percentage which is (60.93%). Next, directives occupy the second level with (24.37%). Then, expressives are found as they score (7.81%). In the fourth level, commissives are located with (6.56%). Finally, only one instance of declaratives has been identified in the play under study. Thus, they score (0.31%).

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة