ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث الكلامي عند الأصوليين بين الاستدلال والاستطراد: بحث السيد الخوئي "قدس" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Linguistic Search among Fundamentalists between Inference and Digression: Mr. Al-Khoei Discussed a Model
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: حاشوش، هاجر دوير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع223
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 243 -264
DOI: 10.36473/ujhss.v223i1.327
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1135504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد العلاقة بين العلوم من المسائل المهمة التي لابد أن يدرك حدودها الباحثون لكي لا يخرجوا عنها ويسحبوا مسائل من علم إلى علم آخر من دون أن يترتب عليه فائدة علمية. من هنا تناول البحث واحدا من مصاديق هذه العلاقة، وهي العلاقة بين علم الكلام وعلم أصول الفقه وبحدود أنموذج المنظومة الأصولية لواحد من أبرز علماء أصول الفقه في النصف الثاني من القرن العشرين وهو السيد أبو القاسم الخوئي. وقد تناول البحث أربعة مباحث كلامية تم تناولها في علم الأصول وهي: المشتق والكلام النفسي وأفعال الإنسان والنسخ والتي تبين من هذه المنظومة أنها في الجملة وفي بعدها التفصيلي مباحث استطرادية لا يتوقف عليها تكوين القواعد في علم أصول الفقه، ولذا على الباحث في أصول الفقه أن لا يجعلها جزءا من منظومته، وأن يكتفي بالإشارة إلى كونها في نتيجتها المؤسسة في علم الكلام لها ربط ببعض مسائل علم أصول الفقه.

The relationship between science is one of the important issues that must be recognized by the researchers so as not to leave them and withdraw matters from science to other science without the benefit of scientific. Hence, the study dealt with one of the tenets of this relationship, the relationship between the science of speech and the doctrine of jurisprudence and the limits of the fundamentalist system model of one of the most prominent scholars of jurisprudence in the second half of the twentieth century, Mr. Abu al-Qasim al-Khoei. The research dealt with four words that were addressed in the science of assets: And the psychological and human actions and copies, which show from this system that in the sentence and in the detailed after the discursive research does not depend on the formation of rules in the science of jurisprudence, and therefore the researcher in the fundamentals of jurisprudence not to make them part of the system, In the science of speech has a link to some issues of jurisprudence.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة