ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانسجام النصي في سينية الحارث بن حلزة اليشكري: دراسة أسلوبية نصية

العنوان بلغة أخرى: Textual Harmony in Alhareth bin Hiliza Alyashokris Poem Siniyah: A Stylistic Study
المصدر: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: جابر، هبة مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 29 - 52
DOI: 10.12816/0057079
ISSN: 1658-7006
رقم MD: 1136310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحارث بن حلزة اليشكري | الأسلوبية | الصوتي | التركيبي | الصرفي | الدلالي | Alhareth bin Hiliza Alyashokri | Acoustic | Stylistic | Structural | Semantic | Morphological
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يركز البحث على تتبع المنهج الأسلوبي في النص الجاهلي؛ للكشف عن السمات الأسلوبية المتناثرة فيه، من خلال الاستقراء الدقيق للقصيدة الجاهلية استقراءً نصيا يعمل على الكشف عن الروابط الأسلوبية النصية التي تعمل على تثبيت الانسجام النصي للنص الأدبي. وقد جاءت المعاجلة لقصيدة الحارث بن حلزة اليشكري (السينية)، "لمن الديار عفون بالحبس" في محاولة لتتبع السمات الأسلوبية النصية التي تعمل على خلق التناغم النصي في القصيدة ككل، وذلك بخضوعها للحقل الأسلوبي النصي الذي يعني بإيراد بني الانسجام النصي المتكئة على الأسلوبية النصية في الشعر القديم. واعتمدت الدراسة في البحث على تلمس مستويات النص الشعري من حيث السمات الأسلوبية فيه، بدراسة بني أربعة هي: البنية الصوتية التي سعت إلى الكشف عن الخصائص الأسلوبية الخاصة للحروف مرورا بتكرار الأصوات، والبنية الصرفية التي تُعني بتتبع الصيغ الصرفية من خلال تأثيرها في بنية الكلمة. والبنية التركيبية، التي تعمل على إبراز علاقات التجاور الخاصة بين الجمل والعبارات، ضمن التراكيب النصية ممثلة بالتقديم والتأخير، والاستفهام والحذف، والبنية الدلالية التي تعتني بتتبع العلاقات البلاغية من تشبيه وكناية في النص الشعري، وتكشف عن الأثر الذي تتركه تلك البنية في القصيدة.

This research focuses on Jahiliyah’s textual methodology in pre-Islamic poetry in order to figure out its stylistic characteristics. A close reading of Siniyah as a representative of highly developed poetry in pre-Islam era aims at finding the textual harmony in the poetry of that period, its stylistic characteristics and the major common characteristics in the poetry of that time. Therefore, the study of Alyashokri’s Siniyah or Liman Al Diyaro Afawna Bel Hapsi is an attempt to track the text’s stylistic characteristics which reflect the dominant text’s harmony in the whole poem through reflections on the text’s stylistic elements in classic poetry. The study relied on the poetic text’s levels, especially the ones concerned with the stylistic approach. First is sound structure that reveals the stylistic characteristics through sound repetition. Second is conjugational structure reflects how the various conjugational shapes of a word may affect the word structure. Third is compositional structure reflects the same features through a special placement of sentences and phrases. Fourth is connotative structure that tackles rhetoric relationship such as comparison and metaphor in poems and its effects on them.

ISSN: 1658-7006

عناصر مشابهة