ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوكمت الإنترنت في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

العنوان بلغة أخرى: Internet Governance in the Middle East and North African Countries MENA
المصدر: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، أحمد إبراهيم حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 325 - 352
DOI: 10.12816/0054679
ISSN: 1658-7006
رقم MD: 1136552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة الإلكترونية | أبعاد حوكمة الإنترنت | الشفافية | المصداقية | المساءلة | E-Government | Dimensions of Internet Governance | Transparency | Credibility | Accountability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: شهد العالم تحولات عديدة في القرون الثلاثة الماضية أدت إلى تشكيل ملامح القرن الواحد والعشرين والذي انعكس تأثيرها على أسلوب حياة الناس وتعليمهم وعملهم وتطورهم. ويعد الإنترنت واحدا من أهم مظاهر التطور الحضاري في عصرنا هذا، الأمر الذي أدى إلى حدوث طفرة في إنتاج المعلومات والمعلوماتية واستخدامها وتطويعها لصالح المجتمعات. ومع التزايد الملحوظ في عدد مستخدمي الإنترنت نظرا لفوائده المتعددة-إلا أن هذه الزيادة لم ترافقها زيادة في القوانين والتشريعات وصياغة للتشريعات التي تنظم التعامل الإلكتروني-مع ظهور مفهوم الحوكمة بشكله التقليدي والذي يقوم على تطبيق مفاهيم المساءلة والشفافية والمصداقية وهي أبعاد يمكن تطبيقها في عالم الإنترنت. فإنه في هذه الدراسة تم إلقاء الضوء على موضوع حوكمة الإنترنت ومفاهيمها وأهميتها، مع التعرف على أهم الكيانات الدولية التي تهتم بدراسة حوكمة الإنترنت وإلقاء الضوء على أهم التشريعات التي قامت الدول في نطاق هذه الدراسة بأصدرها، مع الإشارة إلى أصحاب المصالح في مجال حوكمة الإنترنت ونسب مشاركتهم في ظل تزايد عدد مستخدمي الإنترنت في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإلقاء الضوء على أبعاد حوكمة الإنترنت مع إعداد نموذج لحوكمة الإنترنت بناءا على ما تم استعراضه في هذه الدراسة. وفي النهاية توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والنتائج من خلال الاستنتاجات والدراسات السابقة في هذا الموضوع.

The world has undergone many transformations in the last three centuries; all these transformations led to the formation of the features of the twenty-first century and influenced the people’s lives, education, work and development. Internet is considered as one of the most important manifestations of such development in our time. This has also led to the increasing number of Internet users because of its multiple benefits; however, this increase was not accompanied by an increase in laws and legislation that govern e-dealing. The emergence of governance which is based on three dimensions of accountability, transparency and credibility can be applied in the world of Internet. This study sheds light on Internet governance, its concepts and its importance. This study seeks also to understand the most important international entities that care for the study of Internet governance and the legislations issued by these countries with reference to the stakeholders in the field of Internet governance in MENA countries. Accordingly, a model was prepared for the Internet governance based on what was reviewed in this study. The study reached a set of results and recommendations through reviewing previous studies and previous conclusions related to this field.

ISSN: 1658-7006