ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخطط مقترح لقاعدة بيانات جغرافية لتسجيل وأرشفة المعلومات الأثرية

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Geographic Database Schema for Recording Archiving of Archaeological Information
المصدر: المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية الجغرافية السعودية
المؤلف الرئيسي: أبو خليل، وفاء صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدي، علي بن معاضة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: فبراير
الصفحات: 75 - 115
DOI: 10.33948/1544-014-002-004
ISSN: 1658-1954
رقم MD: 1136623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظم المعلومات الجغرافية | مخطط قاعدة البيانات | علم الآثار | لغة النمذجة الموحده | الموارد الأثرية | GIS, Database Schema | Database Schema | Archaeology | Unified Modeling Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة موضوعا حيويا في استخدام قواعد وبرامج نظم المعلومات الجغرافية في علم الآثار، وهي أحد العلوم المكانية ذات الطابع الميداني، ومع ذلك لا تزال الممارسات المحلية الحالية في مجال علم الآثار تعتمد على الأساليب التقليدية لجمع البيانات وإدارتها وتخزينها. علاوة على ذلك أصبحت المشكلة أكثر صعوبة بسبب الإدخال المتعدد للبيانات والتنسيقات والمخرجات بشكل متزايد مما أدى إلى تجزئتها، وتكررها في بعض الأحيان، هذا بالإضافة إلى عدم ترابطها إلى حد ما. على هذا النحو أصبح معالجة البيانات ومهام الاستعلام والتحليل وعمليات القياس أمرا صعبا على كل من المختصين والمهتمين بعلم الآثار. لذلك كان من الضروري الاستفادة من قدرات نظم المعلومات الجغرافية في مثل هذه المهام. لذا تقترح هذه الدراسة حلا في شكل مخطط (نموذج) لقاعدة بيانات جغرافية، والتي تم تصميمها وفق مهام البيانات الأثرية النموذجية المتنوعة. ولقد تم بناء النموذج المقترح وفقا للخطوات الثلاثة القياسية لتصميم قاعدة البيانات المتمثلة في النموذج التصوري، النموذج المنطقي، والنموذج الطبيعي. وكل هذه النماذج تعتمد على احتياجات المستخدمين المحليين المتخصصين في هذا المجال. وقد خضع النموذج لخطوات عمل مكثفة بما في ذلك اختبار مخطط قاعدة البيانات من خلال بيانات حقيقية لمنطقة الخريبة الأثرية في محافظة العلا، بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت عملية الاختبار أن مخطط البيانات كان يعمل بشكل كامل ومناسب للاستخدام. وقد يخضع هذا النموذج المقترح لمزيد من الاختبارات، وذلك باستخدام المزيد من البيانات لمساحات أكبر. لذا توصي هذه الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات خصوصا في مجال الترميز (تصنيف وفهرسة عناصر البيانات الأثرية على المستوى المحلي)، حيث سيساهم ذلك في إنتاج قاموس موحد للبيانات الخاصة لبناء قواعد بيانات أثرية مؤسسية وموثقة.

This study addresses a vital subject in the use of Geodatabase and GIS programs in Archaeology, which is one of the spatial sciences and field activities. However, current local practices in the field of Archaeology still rely on traditional methods for data collection, management and storage. Furthermore, the problem has become increasingly more difficult due to increasingly multiple data inputs, formats and outputs leading to fragmented pieces and somewhat unrelated (sometimes-duplicate) information. As such, a lot of data processing, query tasks, analysis and measurement become difficult for both specialists and those interested in Archeology. It is therefore necessary to utilize the GIS capabilities for such tasks. To this end, the present study proposes a solution in the form of Geo-Database schema (model) that considers typical Archaeological various data tasks. The proposed model was built according to the three standard database design steps; namely, the conceptual model, logical model and physical model, and all based on local users' needs who are specialists in the field. The model was undergone extensive work steps including testing the database schema through real data which is for the Khariba archaeological site area in Al-Ula governorate, Saudi Arabia. The testing process showed that the data schema was fully functional and suitable to use. The proposed model might be subject to further tests preferably using more data and larger areas. The study recommends further studies specifically in the field of archaeological data elements codes/ classification and indexing at the local level, as this would contribute to producing a unified data dictionary especially for building enterprise reliable archaeological databases.

ISSN: 1658-1954