ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى استخدام أساليب المحاسبة الإدارية في المشروعات الصغرى والمتوسطة في ليبيا: دراسة ميدانية على المشروعات الصغرى والمتوسطة العاملة بمدينة طبرق

المصدر: مجلة آفاق اقتصادية
الناشر: جامعة المرقب - كلية الاقتصاد والتجارة
المؤلف الرئيسي: عباس، خديجة علي معيوف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، أحمد ابريك مراجع (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 185 - 214
ISSN: 2520-5005
رقم MD: 1136948
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب المحاسبة الإدارية | المشروعات الصغرى والمتوسطة | Management Accounting Techniques | Small and Medium Enterprises (SMEs)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية في المشروعات الصغرى والمتوسطة في ليبيا وذلك من خلال التعرف على مدى تطبيق هذه الأساليب والمعوقات التي تحد من تطبيقها، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي. يتكون مجتمع الدراسة من المدراء التنفيذيين والمدراء الماليين والمحاسبين بالمشروعات الصغرى والمتوسطة، حيث تم توزيع 40 استمارة استبيان بمدينة طبرق؛ استرد منها 37 قابلة للتحليل، وقد تم استخدام اختبار t لعينة وحدة (One Sample T-test) للتعرف على مستوى ومعوقات تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA) للوقوف على الفروقات بين متوسط إجابات العينة وفقا لخصائص المشروعات. توصلت الدراسة إلى أن المشروعات الصغرى والمتوسطة تقوم بتطبيق كل من الموازنات التخطيطية، ونظام التكاليف الفعلية، وسياسات التسعير، بينما لا تقوم بتطبيق كل من نظام التكاليف المعيارية وتحليل الانحرافات، والتدفق النقدي المخصوم، والموازنة المرنة، والتكاليف الحدية، ومحاسبة المسؤولية، وأسعار التحويل بين الأقسام، كما أظهرت نتائج الدراسة عددا من المعوقات التي تحد من تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية في المشروعات الصغرى والمتوسطة، كما بين تحليل التباين عدم وجود اختلافات في النتائج تعزى لخصائص المشروع.

The purpose of this study is to explore and evaluate the application of management accounting techniques (MATs) by SMEs in Libya. The study is based on a descriptive and analytical approach, and the population consists of accountants, executive managers and financial managers of SMEs. For the purpose of collecting data, 40 questionnaires had been distributed while 37 of them were collected back. The study employs One-Sample T-test to evaluate the application and challenges of MATs in SMEs. In addition, the study employs ANOVA analysis to measure the variances among the results based on SME characteristics. The findings of the study reveal that SMEs apply actual costing, budgeting and pricing policies, however; the results show no applications of standard costing, variance analyses, discounted cash-flaws, flexible budgeting, marginal costs, responsibility accounting and transfer prices. Furthermore, the results point out a number of barriers that limit the adoption of MATs by SMEs. The results of ANOVA analysis suggest that there are no variances in the findings attributed to SMEs characteristics.

ISSN: 2520-5005