ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منشأ اختلاف فقهاء المذهب عند الرجراجي من خلال كتابه مناهج التحصيل

العنوان بلغة أخرى: The Origin of the Difference of the Jurists of the School of thought according to Al-Rajaji through his Book Methods of Collection
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بو عبدالله، زبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهواري، يوسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع53
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 381 - 393
DOI: 10.46313/1707-025-053-022
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1137373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن | السنة | القواعد | الأدلة | الأصول | الاختلاف | Quran | Sunnah | Rules | Evidence | Assets | Disagreemant
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد ظاهرة اختلاف الآراء والتصورات والاجتهادات بين علماء الأصول سمة واضحة لا يخلو منها عصر من العصور، حيث برزت قامات علمية كالرجراجي الذي ساهم بشكل كبير في مجال تخريج الفروع على الأصول، وخير شاهد على تمكنه في هذا المضمار مؤلفه) مناهج التحصيل(، الذي يعد مرجعا يستقى منه أسباب اختلاف الفقهاء، ولتضلع هذا المؤلف بمسائل الاختلاف وتخريجها على أصولها وقع الاختيار عليه. ولهذا جاء بحثنا هادفا إلى إبراز منشأ الخلاف بين علماء المذهب المالكي من خلال هذا الكتاب، وعليه يدور في خلدنا سؤال حول كيفية توظيف الرجراجي فروع المذهب في عملية التخريج، وطريقة إبرازه لأسباب اختلاف الفقهاء؟ والناظر في أسباب هذا الخلاف يدرك أنها ترجع إلى اختلافهم في مفهوم الكتاب والسنة ومعارضة الأصول بعضها بعضا، كاختلافهم في الدلالات والإجماع والقياس وقول الصحابي والاستحسان والمصالح المرسلة والاستصحاب ومراعاة الخلاف، واختلافهم في تخصيص العمومات بالأخبار والإجماع والقياس والعادة وقول الصحابي، وتعارض الأدلة كتعارض العموم والقياس، وتعارض القياس والخبر، وتعارض القياس ومذهب الصحابي، كل ذلك عمد الرجراجي إليه تدليلا وتمثيلا وتخريجا مبينا أن منشأ الخلاف في المذهب راجع إليها. ومن أهم النتائج التي يمكن الخلوص إليها أن اختلاف الفقهاء في المسائل الأصولية وكيفية الاستفادة منها يؤثر في عملية استنباط الأحكام الفقهية، وكذا التعارض الموجود بين الأقوال الواردة في المدونة وتفسيرها وشرحها كان سببا في اختلاف الفقهاء.

According to ERRAJRAJI, the difference between the scholars of the Maliki doctrine is due to the difference in the concept of the Quran and the Sunnah and the contradiction of the origins, such as their differences in evidence, consensus, measurement, companion statement, approbation, interests, and consideration of disagreement. As well as, their differences in the specification of what is general, consensus, measurement, habit, and statement of companion. Moreover, the contradiction of evidence all of which was deliberately and representatively clarified by ERRAJRAJI, indicating that the origin of the disagreement in the Maliki doctrine is due to what was said before. One of the most important outcomes, the disagreement of the scholars in matters of fundamentalism and how to benefit from them influenced the process of devising jurisprudence, the opposition between the statements in the blog and its interpretation and explanation was the reason for their disagreement.

ISSN: 1112-4377