ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج التعليمي في كتاب الأمالي لابن الشجري "هبة الله بن علي: ت 542 هـ."

العنوان بلغة أخرى: The Educational Approach in the "Amaly" of Ibn AlShajri
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: خمخام، فريحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوفاتح، عبدالعليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 986 - 1006
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1137576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج تعليمي | أمالي | نحو تعليمي | ابن الشجري | طرائق تعليمية | Educational Approach | Amaly | Educational Grammar | Ibn AlShajri | Methods of Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد أرسى علماء العربية القدماء دعائم الدرس اللغوي في جميع مستوياته اللغوية، لتيسير تعليم هذه اللغة الشريفة وتعلمها، وحرصوا على تقييد دروسهم في كتب تعتبر كنوزا لما تحويه من تراث لغوي زاخر، واعتمدوا في أغلب الكتب النحوية على تصنيف الموضوعات في أبواب متنوعة، مع اختلاف ترتيبها، وفق منهج تعليمي واضح المعالم، كما ألفوا كتبا مختصرة خالية من التفسير وكثرة التعليل. وقد اشتهر من هذه الكتب ما يسمى بـــ: (كتب الأمالي). وهي تضم دروسا ومسائل نحوية متفرقة لا تلتزم بترتيب أو تبويب. لهذا اخترنا كتاب "الأمالي" لابن الشجري باعتباره أنموذجا حيا يمثل المنهج التعليمي الذي تأسست عليه هذه الأمالي. ولتقديم فكرة كافية عن هذه المدونة والمنهج المتبع فيها، رأينا ضرورة الإجابة على جملة من الأسئلة، لعل أهمها: ما هي العناصر التعليمية في كتاب أمالي ابن الشجري؟ وما الطرائق التي استعملها؟ وكيف يتأسس المنهج التعليمي في كتابه؟

The ancient Arabic scholars laid the foundations for linguistic lesson at all its linguistic levels to facilitate teaching and learning this honorable language. They limited their lessons in treasured books, because of their rich linguistic heritage. In most grammatical books, they relied on classifying topics in various chapters with different arrangement according to a clear educational approach. They also wrote brief books without explanation. Among these books were the so-called Amaly books that included separate lessons and grammatical issues that were not bound by an arrangement or classification. That is why we chose Ibn Al-Shajri Amaly book as a good model that represents the educational approach on which these “Amaly” are based. To provide an adequate idea of its approach, it is necessary to answer these questions: What are the educational elements in Ibn Al-Shajri Amaly book? What methods did he use? And how the educational approach is established?

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة