ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة التنوع الثقافي بين النظرية والتطبيق

العنوان بلغة أخرى: Cultural Diversity Management between Theory and Practice
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: نعمان، نجلاء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 40 - 55
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1138607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة التنوع الثقافي | الثقافة التنظيمية | الاتصال ما بين الثقافي | Cultural Diversity Management | Organizational Culture | Intercultural Communication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت الكثير من المنظمات إلى التطور عالميا عن طريق إنشاء فروع في الكثير من البلدان، مما أدى إلى تكوين فرق عمل جديدة تتكون بدورها من جنسيات وثقافات مختلفة. من هنا تنتج ممارسات تنظيمية مختلفة تستدعي نماذج إدارية وتسييرية مناسبة ومسخرة لتكييف هذا التنوع الثقافي وتوجيهه نحو تحقيق المنظمة لأهدافها المخططة في ظل ثقافة تنظيمية قائمة على قيم التنوع الثقافي. كما أن هذا الأمر يتوقف بشكل كبير على المهارات ما بين الاتصالية المتوفرة وعلى مدى الاهتمام بالاتصال ما بين الثقافي كوسيلة لتأطير مختلف الممارسات التسييرية الضرورية في محيط متنوع ثقافيا ولقد جاءت العديد من النماذج والمقاربات في هذا الاتجاه على رأسها مساهمات كل من Hofstede و Edward T.Hall والتي توصلت إلى نتائج تطبيقية ملفتة.

The need for organizations to expand internationally dictates the necessity to establish an organizational policy that takes into consideration the multicultural environment within its affiliates. As a result, the different organizational practices should use adequate administrative and management models that adapt and direct the cultural diversity in order to efficiently guarantee the organization’s objectives. This relies mostly on the intercommunicative skills and to what extent is the importance of intercultural communication taken into account as a means to frame the different necessary management practices within a culturally diverse environment. Among the many models developed in this direction are the contributions of Hofstede and Edward T.Hall that both have achieved remarkable applied results.

ISSN: 2543-3938

عناصر مشابهة