ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكامة السياسات العامة من منظور الشبكات: مقاربة نظرية

العنوان بلغة أخرى: Public Policy Governance from a Network Perspective: A Theoretical Approach
المصدر: مجلة حكامة
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بدران، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 68 - 88
ISSN: 2708-5805
رقم MD: 1139184
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حكامة السياسات العامة | اقتراب الشبكات | شبكات صنع السياسات العامة | الفاعلون غير الحكوميين | استراتيجيات إدارة الشبكات | Public Policy Governance | Policy Networks | Non-State Actors | Network Management Strategies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: كيف تضمن الجهات الحكومية تحقيق أهداف السياسات العامة، من خلال الإدارة الفاعلة للأطراف المشاركة في عمليات الصنع والتنفيذ؟ تحاول هذه الدراسة الإجابة عن هذا التساؤل، من خلال تقديم نموذج شبكات صنع السياسات Policy Networks، باعتباره أحد المداخل الحديثة التي تبرز دور الأطراف غير الحكومية، وتقدم الاستراتيجيات التي تكن الجهات الحكومية من إدارة علاقاتها بالأطراف المجتمعية الأخرى بكفاءة. وتنطلق الدراسة من طرح أساسي، مفاده أنه على الرغم من الدور المتنامي للفاعلين غير الحكوميين في منظومة صنع السياسات العامة، فإن هذا لا يعني، بأي حال، تراجع الدور الحكومي. من هنا، تؤكد الدراسة أن ما حدث هو تغير في طبيعة الدور الذي تقوم به المؤسسات الحكومية، باعتبارها المصمم والمنفذ الرئيس للسياسات العامة في ظل النموذج التقليدي، لتصبح طرفا ضمن مجموعة من الأطراف الفاعلة، لكنها الطرف الأكثر تأهيل لإدارة منظومة التفاعلات داخل شبكات صنع السياسات.

How do government agencies ensure the achievement of public policy goals through the effective management of the non-state actors involved in policymaking and implementation processes? The paper answers this question by presenting the policy networks model as one which highlights the growing role of non-state actors and provides strategies for managing relationships and interactions in public policy networks. The paper argues that, despite the increasing role of non-state actors in policy-making processes, the role of government agencies has not been weakened. In other words, the role played by governmental institutions has changed in nature from being the main/sole public policy designer and implementer under the traditional model to becoming the most qualified party to manage interactions and relationships within policy-making networks.

ISSN: 2708-5805

عناصر مشابهة