ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عاصمة فلسطين في العصر الأموي: دراسة أثرية مقارنة بين مدينتي القدس والرملة

العنوان بلغة أخرى: The Capital of Palestine in the Umayyad Period: A Comparative Archaeological Study Between the Cities of Jerusalem and Ramla
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: أبو دية، عدنان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: فبراير
الصفحات: 1461 - 1507
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1139584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ايليا | دار الأمارة | الفلوس | القصر | مخطط | Dar Al-Imarah | Coins | Ilya | Palace | Plan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يدور الحديث في هذا البحث عن مكانة مدينة القدس السياسية في العهد الأموي، والآثار الدالة على نشاط الدولة السياسي في المدينة، سواء في مجال العمارة والأبنية ذات الطابع السياسي والإداري، أو في مجال الاقتصاد وما يتم التعبير عن ذلك النشاط من خلال ضرب العملات المعدنية ذات الطرز العديدة. ومقارنة هذا الدور بدور مدينة الرملة الفلسطينية، التي ذكرت في المراجع أنها قصبة جند فلسطين. وهل المقصود بأن الرملة هي عاصمة سياسية أم مجرد مركز للنشاط الاقتصادي، بينما حظيت مدينة القدس بنشاطات الدولة السياسية والدبلوماسية فضلاً عن مكانتها الروحية، في إشارات واضحة إلى أن عاصمة جند فلسطين السياسية في العصر الأموي كانت مدينة القدس وليس مدينة الرملة.

This research paper discuss the political status of the city of Jerusalem in the Umayyad period, and the evidences for the political activities of the Umayyad state in the city, whether in the field of architecture and buildings of a political and administrative affairs, or in the field of economy and what is expressed by struck coins of multiple styles. Comparing this participation with what done in the Palestinian city of Ramla, which was mentioned in the historical references as the capital of the Jund of Palestine. Is it meant that Ramla is a political capital or just a center of economic activity?. while the city of Jerusalem undertake the political and diplomatic activities of the state as well as its spiritual status. That’s indicating that the capital of the political jund of Palestine in the Umayyad period was the city of Jerusalem and not the city of Ramla.

ISSN: 1658-4058