ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخلاقيات المسلم في التعامل مع الأوبئة

العنوان بلغة أخرى: Muslim Ethics in Dealing with the Epidemics
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: العيبان، صلاح بن عبدالله بن عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1139989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أخلاقيات | أخلاقيات المسلم | التعامل مع الأوبئة | الوباء | Ethics | Muslim Ethics | Dealing with Epidemics | The Epidemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: This research «Muslim ethics in dealing with the epidemic» deals with a set of ethics that shall be adopted, in obedience to Allah, Lord of the worlds. The research dealt with these ethics through the Shari'a texts in a fundamentalist approach, as well as through history books and heritage literature about the epidemic in terms of jurisprudence and medical, through tracing by the inductive approach, then analyzing and clarifying its ethical behaviors. The research consists of the introduction and preamble and three topics, where the first topic deals with the ethics of a Muslim with Allah during the epidemic, while the second topic deals with the ethics of a Muslim with himself during the epidemic, and the third topic deals with the ethics of a Muslim with others during the epidemic. One of the research results was that the Muslim’s adoption of good manners in dealing with the epidemic shall reduce its expected negative consequences, as these manners shall also help the responsible parties in performing their duties as required and them to bear a part of burdens and costs. Also, practicing good manners shall accelerate the return of normal life in terms of health, nutritional, and security stability, and resist behaviors that exploit this pandemic. The research recommended the importance of linking procedures and instructions, in confronting the epidemic, with ethics, as it contributes to increasing satisfaction and prolonging the commitment.

يهدف بحث: "أخلاقيات المسلم في التعامل مع الأوبئة" إلى بيان جملة من الأخلاق التي ينبغي تحلي المسلم بها مع ربه ونفسه وغيره في مواجهة الوباء، وذلك من خلال تتبع النصوص الشرعية واستنباط ما فيها، وكذلك من خلال الاطلاع على كتب التاريخ والمؤلفات التراثية الخاصة بالوباء من الناحية الفقهية والطبية، وتتبعها عن طريق المنهج الاستقرائي، ثم تحليلها وبيان السلوكيات الأخلاقية التي ظهرت فيها. وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث، حيث يتناول المبحث الأول أخلاقيات المسلم مع ربه في التعامل مع الوباء وهي تعد أساسا لما بعدها، وفي المبحث الثاني تناولت أخلاقيات المسلم مع نفسه في التعامل مع الوباء، وأما المبحث الثالث فيسلط الضوء على أخلاقيات المسلم مع غيره في التعامل مع الوباء. وكان من نتائج هذا البحث، أن ممارسة المسلم للأخلاق الخيرة في التعامل مع الوباء تخفف من نتائجه السلبية المتوقعة، كما أنها تساعد الجهات المسؤولة في أداء مهماتها على الوجه المطلوب، وتسهم معها في تحمل جزء من الأعباء والتكاليف، وتعجل من عودة الحياة الطبيعية لسابق عهدها من الاستقرار الصحي والغذائي والأمني، وتقاوم السلوكيات التي تستغل هذه الجائحة. وقد أوصى البحث بأهمية ربط الإجراءات والتعليمات في مواجهة الوباء بالأخلاقيات فهي تسهم في زيادة القناعة وطول أمد الالتزام.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة