ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قواعد الموازنة بين المصالح والمفاسد وتطبيقاتها على آثار جائحة "فيروس كورونا" المستجد

العنوان بلغة أخرى: The Rules of Balancing Interests and Spoilage and its Applications on the Effects of the Emerging "Corona Virus" Pandemic
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: آل سبيت، رائد بن حسين بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 477 - 599
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1139997
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قواعد | الموازنة | المصالح | المفاسد | كورونا | Rules | Balancing | Interests | Corruption | Coronaviruses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: Jurisprudence rules are among the Shari’a colleges that are needed when new developments take place, and these rules have different types and topics, The most prominent are the rules of balancing interests and corruption, which are directly related to many of the effects of the new Coronavirus pandemic, and this research aims to illustrate the role of these rules in this pandemic in two parts: One of them dealt with the theoretical study of these rules by stating their meanings, controls, provisions and evidence. The second is to address the applied study on a number of the effects of the emerging "coronavirus" pandemic. The study concluded that it is necessary to combine the collection of interests with the payment of corruption, and if they can't be combined, the strongest ones must be weighted. And if the strongest can't be weighted, one of them will be chosen if he has to, and if he doesn't have to, he has to stop. The applied study of budget rules also included more than (20) various applications of the effects of the pandemic.

تعد القواعد الفقهية من الكليات الشرعية التي يحتاج إليها عند وقوع النوازل، ولهذه القواعد أنواع وموضوعات مختلفة، من أبرزها قواعد الموازنة بين المصالح والمفاسد المتعارضة، والتي لها صلة مباشرة بالعديد من آثار جائحة "فيروس كورونا" المستجد، ويهدف هذا البحث إلى بيان دورها في هذه النازلة في مبحثين: أحدهما تناول الدراسة النظرية لهذه القواعد ببيان معانيها، وضوابطها، وأحكامها، وأهم أدلتها. وثانيهما تناول الدراسة التطبيقية على جملة من آثار جائحة "فيروس كورونا" المستجد. وقد انتهت الدراسة إلى أن الجمع بين جلب المصلحة ودفع المفسدة هو المتعين ما أمكن، فإن تعذر فالواجب تقديم الراجح على المرجوح منهما إن كانتا متفاوتتين، فإن تعذر الترجيح لتساويهما التام فيقدم درء المفسدة على جلب المصلحة، وللمكلف اختيار إحدى المصلحتين المتساويتين أو درء إحدى المفسدتين المتساويتين إن اضطر وإلا فيلزمه التوقف. كما اشتملت الدراسة التطبيقية لقواعد الموازنة على ما يزيد عن عشرين تطبيقا متنوعا من آثار الجائحة.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة