ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام حادث طريق العمل في التشريع الأردني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Rules of the Work Road Accident in the Jordanian Legislation: A Comparative Study
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البستنجي، ياسر عبدالهادي عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 233 - 277
DOI: 10.35682/0789-012-004-006
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1140620
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حادث طريق العمل | إصابة العمل | العامل | طريق العمل | مكان العمل | Commuting accidents | Occupational injuries | Workers | Commuting | Workplace
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Despite the evolution in work mechanisms, technology and means of transport, the pursuit to reduce all forms of occupational injuries and related incidents remain the primary challenges facing workers and employees at their place of work. This has prompted international health and labor watchdogs and organizations to consider occupational injuries as an epidemic that must be eliminated or reduced. Sustained efforts pushed for the formulation of legislation and laws offering protection and insurance against such risks. This study seeks to highlight one of the most significant, and potentially the most serious, form of occupational injuries that is accidents on the way to work (commuting accidents). The study examines the issues arising from having different and multiple legal texts governing this issue and the implications thereof on court decisions. This study addresses this type of occupational injuries (commuting accidents), its concept, legal framework, and provides insight into its legal aspect before offering conclusions and recommendations. The study concludes that there is a pressing need to enshrine commuting accidents and relevant provisions in laws rather than instructions and regulations that are subject to change and modification.

رغم تطور طرق العمل وتقنية الآلات ووسائل النقل، والسعي للحد من إصابات العمل بكافة صورها، سواء كانت إصابات أثناء العمل أو بسببه أو ناتجة عن حوادث طريق العمل، أو أمراض مهنية، إلا إن هذه المخاطر بقيت من أعظم ما يواجه العامل أثناء عمله، مما دفع العديد من الهيئات والمنظمات العالمية المعنية بشؤون الصحة والعمل إلى اعتبار إصابات العمل وباء يماثل وباء الأمراض الفتاكة، أدى ذلك إلى ظهور العديد من التشريعات في البلدان المختلفة تسعى إلى توفير الحماية التأمينية ضد هذه المخاطر، سواء كان ذلك في القواعد العامة، أو تشريعات العمل أو التأمينات الاجتماعية، وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على أحد أنواع إصابات العمل وأكثرها انتشارا وخطورة وهو حادث طريق العمل، حيث تبين الدراسة مفهوم هذا الحادث والأساس القانوني للحماية من مخاطره، كما تبين شروطه وأحكامه، والإشكالات التي يثيرها تباين وتناثر النصوص المتعلقة بحادث طريق العمل، بين القوانين والأنظمة والتعليمات الناظمة لهذا الموضوع، وانعكاس ذلك على الأحكام القضائية، بالإضافة إلى بيان الوصف القانوني الذي يمنح الحماية لهذا النوع من المخاطر، خرجنا من خلالها بالتوصية الأهم في الدراسة تمثلت بدعوتنا إلى بيان أحكام وشروط حادث طريق العمل من خلال نصوص قانون، وعدم تركها للأنظمة والتعليمات، التي سرعان ما يجري تعديلها أو تغييرها، سعيا إلى استقرار الأحكام ووحدة الموقف تجاه هذه المسائل، وتنتهي الدراسة بخاتمة تتضمن بعض النتائج والتوصيات.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة