ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تثقيفي في زيادة وعي طلاب كلية المعلمين ببيشة لظاهرة العولمة وبدور التربية والتعليم في مواجهة آثارها السلبية

المصدر: ندوة العولمة وأولويات التربية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الجبان، رياض عارف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
الهيئة المسؤولة: كلية التربية ، جامعة الملك سعود
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 339 - 364
رقم MD: 114088
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تعزيز وعي عينة من طلاب كلية المعلمين في بيشة بظاهرة العولمة، وزيادة إدراكهم لدور التربية في مواجهة تحدياتها، والحفاظ على الهوية الوطنية الإسلامية. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم برنامج تثقيفي وفق تقنية نظامية بالرزم التعليمية، اشتمل على المكونات التالية: ١ -العنوان٢-الأهداف العامة، والأهداف السلوكية.٣-العناصر الرئيسية والمرعية للمضمون التثقيفي، نظمت في رزمتين تعليميتين عنوانهما:3/1 ما العولمة؟3/2 دور التربية في الحفاظ على الهوية الوطنية الإسلامية ومواجهة الآثار السلبية للعولمة.٤ -الوسائل والأساليب والأنشطة التعليمية المتنوعة. ٥-أدوات التقويم.طبق الباحث البرنامج على عينة من طلاب الكلية، من المستوى السادس، قوامها (٦٦ طالبا) تفاعلوا مع أنشطة البرنامج ومضمونه. وقد حقق الطلاب في عينة الدراسة كسبا في السلوك المعرفي بلغ (57.7%)، كما حققوا فاعلية إتقانية بلغت وسطيا (41%،75%) أي أن (41%) من الطلاب قد حققوا (75%) من الدرجات فما فوق.وقد مارس الطلاب أنشطة متنوعة تتعلق بظاهرة العولمة ودور التربة في مواجهة آثارها. وفي ضوء تنفيذ البرنامج ونتائج الدراسة، توصل الباحث إلى مجموعة من المقترحات تساعد على تعزيز الوعي بقضايا العولمة لدى الطلاب والإسهام في مواجهة آثارها السلبية.

This Study aims at enhancing the student’s perception of the phenomenon of globalization , at familiarizing them with the role that education may play in facing its challenges , and to preserve their traditional and Islamic identity.To fulfill this, the researcher designed an educational program based on systematic baggage’s teaching techniques. He included the following:1-The title.2-Aims and behavioral objectives.3- Major & minor titles of the educational content put in two baggage’s teaching titled:a- What is globalization?b- The role of education in preserving the identity and facing the negative consequences of globalization.4- A variety of teaching tools, aids and activities.5-Evaluation tools.The researcher applied this program on a sample of ("ii) sixth level-students who interacted with the content and activities of this program. On the basis of this study, it can be said that the students scored a remarkable improvement (rated 57, 07 %) in their educational behavior, equally they fulfilled mastery effectiveness approximately(41%, 75 %) that is to say (41%) of the students scored (75%) of the points.The aforementioned students practiced various activities relating to globalization and the role of education in facing its negative consequences.In the process of accomplishing this program the researcher concluded that: There are various suggestions which help enhancing the students’ understanding of the issues of globalization and enabling them to face its negative consequences.