ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ولاية القضاء المحلي لإمارة أبوظبي

العنوان بلغة أخرى: Local Jurisdiction of Abu Dhabi
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الصندل، مريم أحمد خلفان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، سيد أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 108 - 135
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1141006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الولاية القضائية | الاختصاص الولائي | القضاء المحلي | التشكيلات القضائية | Jurisdiction | State Jurisdiction | Local Judiciary | Judicial Formations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتميز القضاء في دولة الإمارات بالازدواجية؛ فهو يشمل القضاء الاتحادي والقضاء المحلي لبعض الإمارات التي اختارت استقلال قضائها عن القضاء الاتحادي، وينظم الدستور في المواد من 94 إلى 109 العلاقة بين هذين النظامين وتشرح أصولها بشكل عام، بينما تركت بيان تفصيلاتها للقضاء المحلي للإمارة دون أن يخالف أو يتعارض مع المبادئ الكلية التي وضعها الدستور. ولكل إمارة من الإمارات السبع الحق في اختيار إما أن تكون جزء من السلطة القضائية الاتحادية، أو الحفاظ على النظام القضائي المحلـي الخاص بها. وتلتزم كل جهة قضائية بحدود ولايتها القضائية، التي يتم تحديدها بناء على ما ورد في الدستور والقوانين الاتحادية والمحلية. وقد استقل قضاء إمارة أبو ظبي بناء على القانون رقم 23 لسنة 2006، ويتكون قضاء إمارة أبو ظبي من هيئات قضائية مستقلة خاصة بها، وتعنى بالمسائل التي لم يعهد بها للقضاء الاتحادي، وفقا لأحكام الدستور. وحددت التشريعات الولاية القضائية للمحاكم والتشكيلات القضائية المتخصصة التابعة للإمارة.

The legal structure in the UAE is marked by its dual systems: the Federal Judiciary and the local judicial departments at the local government level. Articles 94 to 109 of the UAE’s Constitution describe the general principles of these two systems and leave the details to the discretion of local judiciaries. Each of the seven emirates maintains the right to choose either to participate in the Federal Judiciary or to maintain its own local judicial system. The emirates of Sharjah, Ajman Fujairah and Umm Al Quwain follow the federal judicial system. Each jurisdiction shall abide by the limits of its jurisdiction, which are determined by the Constitution, federal and local laws. The judiciary of Abu Dhabi is independent under Law No. 23 of 2006; it consists of its own independent judicial Formations, which deal with matters not entrusted to the federal judiciary in accordance with the provisions of the Constitution. The various jurisdictions defined the jurisdiction of the courts and specialized judicial formations.

ISSN: 2616-6526

عناصر مشابهة