ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة مهارات التفكير في سياق العولمة : المعتقدات الإبستمولوجية Epistemological Beliefs، وتفكير التفكير Metacognition، والتفكير الناقد كنماذج

المصدر: ندوة العولمة وأولويات التربية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: تيغزة، أمحمد بوزيان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
الهيئة المسؤولة: كلية التربية ، جامعة الملك سعود
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 631 - 684
رقم MD: 114107
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

229

حفظ في:
المستخلص: لقد أفرزت العولمة تحديات كثيرة لعل أبرزها التحدي التربوي للعولمة الذي يتعلق أساسا بإدارة خارطة القدرات العقلية وتسييرها، بمعنى ما هو "البروفيل" القدراتي للمتعلم الذي تتطلبه ظاهرة العولة؟ ما هي أبعاد العقل التي ستعرف تنشيطا وتفعيلا مستقبلا؟ ما هي منظومة المهارات العقلية وقدراته التي ينبغي أن تستقطب منتهى الاهتمام، وتحظى بتنمية وتطوير؟ من خارطة القدرات العقلية المركبة ذات الدلالة لسياق العولمة عالجنا ثلاثة أنواع منها وهي: أولا: المعتقدات الإبستمولوجية للمتعلم (epistemological beliefs) أو الإبستمولوجيا الفردية أو الشخصية (personal epistemology) التي تعلق بكيفية إدراك المتعلم أو تصوره لطبيعة المعرفة وعملية تحصيلها (representation of knowledge and learning). ثانيا: تفكير التفكير أو ما وراء المعرفة (metacognition): ويقصد بما وراء المعرفة وعي الفرد بعملياته ونشاطه المعرفي، ومحاولته تنظيم هذه العمليات تنظيما واعيا. وينطوي هذا المفهوم على بعد المعرفة حول المعرفة الذي يشمل المعرفة التصريحية declarative knowledge، والمعرفة الإجرائية procedural knowledge، والمعرفة الشرطية conditional knowledge. كما يشمل بعد الإدارة أو التدبير الذاتي المعرفي cognitive self-management الذي ينطوي على التخطيط planning، والتنظيم الذاتي للمعرفة self-regulation of cognition والتتبع أو الرصد الذاتي المعرفي cognitive self-monitoring، والتقويم evaluation. ثالثا: التفكير الناقد (critical thinking): ينطوي التفكير الناقد على مهارات الكشف عن المسلمات الضمنية والافتراضات، والقدرة على الاستدلال (من استنتاج واستقراء)، ومهارات المجادلة أو المحاجة، والقدرة على الكشف عن المغالطات المنطقية، ومهارات التفكير التقويمي، والمهارات ذات الطابع الوجداني كالمرونة، والمثابرة، والرغبة في تصحيح الذات، والميل إلى التروي وغيرها. ولقد تبنينا المنهج النظري التحليلي النقدي في طريقة معالجتنا للموضوع. وبالتالي تناولنا كل قدرة عقلية مركبة من القدرات الثلاث السابقة الذكر من زاويتين: زاوية تعريفية وتحليلية، بمعنى عالجنا قضية التعريف بالنسبة لكل مفهوم، وتطرقنا أيضا إلى تشريحه للكشف عن مقوماته أو عوامله أو أبعاده تمهيدا لتحليل علاقتها بسياق العولمة. أما الزاوية الثانية فركزنا فيها على ربط كل قدرة من هذه القدرات الثلاث بالعولمة من حيث مدى ضرورتها في هذا السياق ومدى أهميتها، ودواعي تنميتها وتطويرها. "إنني لا أريد أن ترتفع الجدران سامقة من كل جانب حول بيتي، ولا أن يحكم إغلاق نوافذي. إنني أريد أن تهب ثقافة كل أرض حول بيتي بأقصى قدر من الحرية. لكني أرفض أن تقتلعني ريح أي منها من جذوري"

Globalization poses various challenges, The most critical of which addresses the educational and pedagogical arena concerned with the management of mental and cognitive abilities and skills, i.e. what is the configuration and the nature of the learner ability profile that responds to the globalization exigency? What are the cognitive dimensions and the ability and reasoning skills system that would constitute a matter for major concern and development in the future? Three complex cognitive abilities were examined: 1. Learner epistemological beliefs or personal epistemology. It is concerned with one’s view or perception of the nature of science and the process of knowing or learning. 2. Metacognition: It refers to personal reflection about one’s knowledge status and abilities, and control or management of executive aspects of Metacognition. The metacognitive knowledge component usually comprises three different types of metacognitive awareness: declaratory, procedural and conditional knowledge. Metacognitive control or cognitive self-management (one’s ability to form good plans, to use a variety of strategies, and to monitor and revise ongoing performance) consists of planning, regulating, monitoring and evaluating. 3. Critical thinking: It includes uncovering postulates and assumptions, inductive and deductive reasoning, argumentation, and evaluation. It embarrasses too a number of motivational and affect dimensions such as perseverance, intellectual probity, flexibility and self-correction. The analytic approach adopted consists of the examination of each ability from two standpoints: First, each ability or skill was defined and structurally analyzed. Second, each ability was examined in relation to globalization. And the management of such thinking skills i.e. their significance, implications, prevalence, importance, and development in the context of globalization, was treated.