ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القضية الأنثربولوجية عند عبدالله حمودي: قراءة نقدية في راهن ورهانات الأنثروبولوجيا العربية من خلال كتاب حمودي "المسافة والتحليل في صياغة أنثروبولوجيا عربية"

العنوان بلغة أخرى: The Anthropological Issue for Abdellah Hammoudi: Critical Reading of Current and Potential Issues in Arab Anthropology Based on Hammoudi’s Book "Convergence and Analysis Towards the Elaboration of an Arab Anthropology"
المصدر: مجلة تجسير لدراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية البينية
الناشر: جامعة قطر - مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: لحمامد، المهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 202 - 211
ISSN: 2664-7869
رقم MD: 1141140
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: "سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان القضية الأنثروبولوجية عند عبد الله حمودي. استعرض المقال قراءة نقدية في راهن ورهانات الأنثروبولوجيا العربية من خلال كتاب حمودي المسافة والتحليل في صياغة أنثروبولوجيا عربية. وتكمن أهمية كتاب حمودي الجديد في ثلاث مسائل أساسية وهي، أنه عاد بشكل متسق ترتيب وتقديم نصوص تؤطر لنقاشات وسجالات معرفية مهمة خاضها عبد الله حمودي، وقدم لأول مرة كتابًا يتضمن دعوة إلى أنثروبولوجيا عربية، وقدم إجابات علمية من صميم التربة المحلية عن معضلات لازمت الأنثروبولوجي. واشتمل على ثلاثة محاور، تناول المحور الأول بناء المسافة عند حمودي. وعرض المحور الثاني المسافة في خضم أقصى الحميمية. وأشار المحور الثالث إلى إعادة صياغة الأنثروبولوجيا وتحدي البحث عن غربة في قلب الحميمية. واختتم المقال بالإشارة إلى أن المسافة تبقي أفقًا مفتوحًا في وجه المؤسسات البحثية؛ حيث أنه في جميع الأحوال لا يمكن تجربتها أو تطويرها إلا في سياق مؤسسة البحث والتدريس في العالم العربي التي يبدو أن حمودي يتوجه لها بمشروعه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"

ISSN: 2664-7869