ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حديث صلة الرحم تزيد في العمر والرزق: دراسة حديثية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Upholding the Ties of Kinship Increases Lifespan and Provision: An Analytical Study of the Hadith
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الصياصنة، عمار أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 441 - 486
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1141209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صلة الرحم | زيادة العمر | التشريك في العبادة | Upholding Ties of Kinship | Increasing Lifespans | Combining Intentions in Acts of Worship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث بالدراسة والتحليل حديث أنس بن مالك في فضل صلة الرحم وأنها تزيد في رزق الإنسان وعمره، ويهدف إلى جمع طرق الحديث وألفاظه، وتحرير أهم المسائل التي تضمنها. والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي الاستنتاجي. وخلص البحث: إلى أن صلة الرحم سبب معنوي حقيقي لزيادة العمر والرزق، ولا يعارض هذا أن الآجال والأرزاق مكتوبة، فهي قد كتبت بناء على علم الله السابق بمن يصل أو يقطع رحمه، وأن فعل العبادة بقصد ثواب الله والفوائد الدنيوية: لا حرج فيه بشرط أن تكون تبعا لا أصلا.

This research studies and analyzes Anas ibn Maalik’s hadith on the virtue of upholding the ties of kinship that increases one’s provision and lifespan. The methodological approach adopted is the inductive deductive approach. The study concluded that this hadith is Sahih, and that upholding the ties of kinship is morally increases lifespan or provision. This does not contradict the fact that lifespans and provision are ordained by Allah’s will and prior knowledge. There is nothing wrong in doing an act of worship for the sake of Allah’s rewards and worldly benefits.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة