ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللجوء إلى التحكيم في منازعات العقود الإدارية وموقف المشرع اليمني منه

العنوان بلغة أخرى: Going to Arbitration in Administrative Contract Disputes and the Viewpoint of Yemeni Legislator on it
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: علي، همدان طاهر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: جوان
الصفحات: 329 - 355
DOI: 10.36540/1914-010-002-013
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1141385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم | العقود الإدارية | المشرع اليمني | Arbitration | Administrative Contracts | Yemeni Legislator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: يعد التحكيم وسيلة قانونية فاعلة في حل منازعات العقود الإدارية في الدول حالياً، بالرغم من حصول الخلاف بين الفقه والقضاء بين مؤيد ورافض لفكرة اللجوء إلى التحكيم في حل منازعات العقود الإدارية، واستناد كل فريق إلى عدد من الحجج والأدلة، إلا أن من كان رافضاً للفكرة غير موقفه وأجاز ذلك، واستقر عليها عمل الفقه والقضاء، وقد أقر المشرع اليمني بجواز اللجوء إلى التحكيم في حل منازعات العقود الإدارية سواء المحلية أو الدولية؛ بنصه على ذلك صراحة في تشريعاته، بل واعتبره أساساً في بعض تلك النصوص.

Arbitration is considered an effective legal method in resolving administrative contract disputes in many countries at the present. The Jurisprudence and Judiciary are in different viewpoints about way to the Arbitration in the issue. Some of them support taking the resolving administrative contract disputes and the others oppose the idea. Every party has its justifications, arguments and evidences. But whoever rejected the idea earlier, they finally have changed it. Accordingly, the jurisprudence and their minds and legalised judiciary have taken that in their works. The Yemeni legislator legalises the permissibility to go to Arbitration in resolving administrative contract disputes, whether they are national or over, the Yemeni legislator explicitly international disputes. More has included that in the legislations and considered it a basis in some of acts.

ISSN: 2335-1039