ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Une Analyse Empirique de L’impact du Regime de Change Dans les Pays Arabessur la Periode 1980-2013

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية المعمقة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Ziad, Mhamed (Author)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جانفي
الصفحات: 62 - 89
ISSN: 2507-7597
رقم MD: 1142359
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنظمة سعر الصرف | معدل الصرف | النمو الاقتصادي | نموذج ذو معطيات متجمعة | Exchange Rate Regimes | Exchange Rates | Economic Growth | Panel Data Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث انطلاقا من نموذج اقتصادي ذو معطيات متجمعة، دراسة العلاقة ما بين أنظمة سعر الصرف والنمو الاقتصادي لبعض الدول العربية (الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، سوريا وتونس) خلال الفترة الممتدة من 1980 إلى غاية 2013. تشير نتائج الدراسة إلى تأثير كبير في نظام سعر الصرف على النمو، سواء كان ذلك من خلال ثنائية التزايد التجارة ومعدل الاستثمار أو بواسطة درجة عالية من الانفتاح التجاري. كما يبدو أن التخلي عن الأنظمة الثابتة الملاحظ خلال العقد الأخير يهدف أساسا إلى استقرار الإنتاج.

This paper examines, within the framework of a panel data models, the relation between the exchange rate regimes and economic growth for some Arab countries (Algeria, Egypt, Jordan, Lebanon, Morocco, Syria and Tunisia) from 1980 to 2013. The results suggest a significant effect of exchange rate regime on growth, be it through a combination of increased trade and investment rates or that of a high degree of trade openness. It therefore appears that the abandonment of fixed regimes observed over the last decade is justified by an objective of stable production.

ISSN: 2507-7597