ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية الدعم الحكومي المطبقة في الجزائر من منظور الفعالية الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية المعمقة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: أبو بكر، حنصال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن أحمد، سعدية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 108 - 138
ISSN: 2507-7597
رقم MD: 1142860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدعم الحكومي | الدعم الصريح | الدعم الضمني | العدالة الاجتماعية | الكفاءة الاقتصادية | Government Support Policy | Explicit Support | Implicit Support | Social Justice | Economic Efficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية التي بين أيديكم إلى تشخيص وتقييم سياسة الدعم الحكومي المطبقة في الجزائر بشكلها الحالي لإبراز مدى خضوعها بشموليتها للمبادئ والأهداف التي اقتضى العمل بها، والمتمثلة أساسا في تحقيق العدالة الإجتماعية والإستجابة لمعايير الكفاءة الإقتصادية. توصلنا كنتيجة: إلى أن هذه السياسة قد ساعدت فعلا في تخفيف العبء عن محدودي الدخل وتحقيق مستوى مقبول من الرفاهية الاجتماعية، إلا أنها لم تخضع في مبادئها وقواعدها لمعايير العدالة الاجتماعية ولا للكفاءة الاقتصادية. خاصة إذا علمنا أن: 20% من الأسر الأغنى في الجزائر تستهلك في المتوسط ستة أضعاف منتجات الوقود المدعمة أسعارها من 20% من الأسر الفقيرة، و61% من الكهرباء، و58% من المياه و18% من المنتجات الغذائية (الحبوب، الحليب، الزيت والسكر). وبالتالي تسربه لغير مستحقيه، مما يستوجب على الدولة الجزائرية البحث عن آليات وبدائل أخرى أكثر موائمة وفعالية للانتقال بهذه السياسة من شكلها الحالي الشمولي إلى الشكل الانتقائي، أي بتوجيه الدعم إلى مستحقيه.

This paper aims at diagnosing and evaluating the government support policy applied in Algeria in its current form to highlight the extent to which it is comprehensively covered by the principles and objectives that have been required, namely, achieving social justice and responding to economic efficiency standards. As a result, this policy has already helped to reduce the burden on low-income people and to achieve an acceptable level of social well-being. However, it has not met its standards and standards of social justice or economic efficiency, especially since 20% of Algeria's richest households consume on average six-fold subsidized fuel products prices of 20% of poor households, 61% of electricity, 58% of water, and 18% of food products (cereals, milk, oil and sugar). Thus forcing the Algerian state to search for more suitable and effective mechanisms and alternatives to move this policy from its current form of totalitarianism to the selective form, i.e. to direct support to those who deserve it.

ISSN: 2507-7597