ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور كلية التربية جامعة سرت في تنمية المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المصدر: المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت: استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
الناشر: جامعة سرت - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: ضو، سعاد علي الشتوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيباني، محضية محمد غيث (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
مكان انعقاد المؤتمر: سرت
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جامعة سرت - كلية التربية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 557 - 576
رقم MD: 1142884
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تسعى المجتمعات للاهتمام بجامعاتها وتطويرها ومدها بأسباب القوة، كما تسعى الجامعات في الوقت نفسه لتبرير وجودها من خلال ما تمارسه من دور في الحياة الاجتماعية، ولمعرفة هذا الدور هدفت الدراسة الحالية للتعرف على وجهة نظر أعضاء التدريس في تنمية المجتمع المحلي، من خلال ثلاث محاور (الاجتماعي- التوعوي التثقيفي- الاقتصادي) وتم تطبيق الدراسة على (51) عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة سرت، وقد تم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان أعدتها الباحثتان لهذا الغرض، ولتحليل البيانات استخدم البرنامج الإحصائي وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها أن لكلية التربية دور في تنمية المجتمع المحلي اجتماعيا وتثقيفيا واقتصاديا، وإن هناك عدة معوقات تحد من أداء الكلية لدورها في تنمية المجتمع المحلي من بينها: عدم الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية، انشغال الكلية في دورها في التدريس والبحث العلمي، إضافة إلى ضعف التمويل المادي.

Societies seek to care for and develop their universities and are motivated by strengths, and at the same time universities seek to justify their existence through their role in social life. To know this role, the prellp sent study aimed to identify the views of the teaching staff in the development of the local community, through three axes (social - awareness - cultural - economic) and the study was applied 51 faculty members. Data were collected through a questionnaire form prepared by the researchers for this purpose. The study reached several results, the most important of which is that the Faculty of Education has a role in the development of the community socially, culturally and economically. There are several constraints that limit the performance of the faculty role in community development.