ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية الجنائية الضيقة Strict Liability في النظام الأنجلو أمريكي والقانون المقارن: دراسة حول أزمة الركن المعنوي وتراجع مبدأ لا جريمة بدون خطأ

العنوان المترجم: Strict Liability in The Anglo-American System and Comparative Law: A Study on The Crisis of The Moral Aspect and The Decline of The Principle of Culpability (No Criminal without Error)
المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: مرعي، أحمد لطفي السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 106 - 604
DOI: 10.21608/mjle.2021.175385
ISSN: 1687-2371
رقم MD: 1142910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

266

حفظ في:
المستخلص: "كشف البحث عن المسئولية الجنائية الضيقة في النظام الأنجلو أمريكي والقانون المقارن (أزمة الركن المعنوي وتراجع مبدأ لا جريمة بدون خطأ). وانتظم البحث في ثلاثة مباحث، جاء الأول في أزمة الركن المعنوي (التصور الإجرامي) على المستوي الفقهي واشتمل على إشكالية غموض الماهية لدي الفقه الجنائي، ومقبولية المسئولية الجنائية الضيقة في النظام الأنجلو أمريكي، ومدي مقبولية الجرائم المادية في النظام اللاتيني. وأشار الثاني إلى معايير وأساس ونطاق المسئولية الجنائية الضيقة وذلك من خلال عرض معايير هذا النوع من الجرائم في النظام الانجلوأمريكي، وأساس المسئولية الجنائية عن تلك الجرائم، ونطاق المسئولية المادية في النظام الانجلوأمريكي واللاتيني، ودور المسؤولية الجنائية للأشخاص المعنوية في تحديد نطاق المسئولية الجنائية بدون خطأ. وتطرق الثالث إلى بدائل المسئولية الجنائية الضيقة في إطار القانون الجنائي وخارج إطاره، كما ذكر تقييم قانون العقوبات الإداري كبديل للمسئولية الجنائية الضيقة. واختتم البحث مشيراً إلى أن انتهاج معالجة غير جنائية قبل الانتهاكات التنظيمية واللائحية أصبح ضرورة، وهو ما يلقي بالتزام على جهات الاختصاص يتمثل في إطلاق برنامج مراجعة لكافة التشريعات اللائحية وما تتضمنه من جرائم، وبحيث يستفاد من سياسات الحد من العقاب التي انتهجتها دول عدة من قبل في صورة قانون العقوبات الإداري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 1687-2371

عناصر مشابهة